الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انتخابات المجلس الوطني ممكنة بطريقة الكترونية

نشر بتاريخ: 13/12/2015 ( آخر تحديث: 13/12/2015 الساعة: 01:03 )
انتخابات المجلس الوطني ممكنة بطريقة الكترونية
القدس - معا- عقدت ورشة عمل علمية بخصوص موضوع التصويت الالكتروني لتمكين الناخبين الفلسطينيين حول العالم من اختيار ممثليهم عبر الانترنت خلال انعقاد المؤتمر الدولي للديمقراطية الالكترونية, في العاصمة اليونانية اثنيا والتي تشرف عليه جامعة أثينا وشركة مايكروسوفت بحضور باحثين من جامعات عالمية عديدة.

افتتح الجلسة الدكتور الياس بينيميدس المحاضر في جامعة غرب انجلترا ثم أعطى المجال للباحث الفلسطيني فؤاد شعث الذي يجهز رسالة الدكتوراه في جامعة برونيل في لندن ليقدم شرحا لنتائج دراسة أعدها قبل أشهر لقياس مدى تقبل الفلسطينيون حول العالم لفكرة استخدام التصويت الالكتروني.

وأوضح شعث انه أجرة مسح لعينة شملت ٣٣٢ فلسطينيا من الضفة الفلسطينية، قطاع غزة، الأردن ، لبنان ، سوريا، دول الخليج، أوروبا، أمريكا وكندا وأمريكا اللاتينية.

وأشار شعث أن النتائج توصلت إلى أكثر من ٦٦٪ من المستطلعة آرائهم سيكونون سعيدين باستخدام التصويت الالكتروني في انتخابات المجلس الوطني حيث أعرب أكثر من ٥٥٪ من المستطلعة آرائهم أنهم سيثقون في نتائج الانتخابات لو تمت بطريقة الكترونية , قي حين ٣٠٪ منهم لم يثقوا بنتائجها.

وفي مداخلة للدكتور اليوناني زكاروتس تحدث فيها عن الأمور التقنية التي يجب إتباعها لضمان سلامة العملية حيث أكد أن تتبع أي خلل في الانتخابات الالكترونية شيء ممكن وسهل بعكس الانتخابات التقليدية التي يصعب فيها اكتشاف عمليات التزوير.

وخلال الجلسة ناقش الحضور مع الباحث فؤاد شعث والدكتور زكاروتس قضايا مختلفة منها ان الثقة في أي نظام الكتروني تأتي من خلال الثقة بالقائمين على هذا النظام , وان وسائل الاتصال الحديثة تستطيع أن تعطي الفلسطيني أينما وجد فرصة اختيار ممثليه بطريقة ديمقراطية عبر التصويت الالكتروني .

وخلص الحاضرون إلى أن خصوصية فلسطين تحتم على وجوب أن يكون القائمين على تنفيذ هذا المشروع من الفلسطينيين أنفسهم لتفادي أي شكوك قد تثار بسبب تدخل أي جهة خارجية.


يذكر أن نتائج هذا البحث سيتم نشرها في مجلة علمية محكمة متخصصة بقضايا تكنولوجيا المعلومات حول العالم وستكون الدراسة محل تطوير مستمر لدراسة كافة الجوانب وتحليلها للوصول إلى طريق سليمة لانجاز هكذا مشروع.