الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقد جلسة مشاورات سياسية بين فلسطين وفنلندا

نشر بتاريخ: 21/12/2015 ( آخر تحديث: 21/12/2015 الساعة: 18:50 )
القدس- معا- عقدت جلسة مشاورات سياسية معمقة مع وزارة الخارجية الفنلندية في هلسنكي صباح اليوم، برئاسة السفير د . أمل جادو مساعد الوزير للشؤون الأوروبية والسفير تيسير العجوري سفير فلسطين لدى فنلندا ودول البلطيق وحضور سكرتير ثالث رزان اللفتاوي مسؤول ملف دول شمال أوروبا في دائرة الشؤون الأوروبية، مع المدير العام لإدارة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الخارجية الفنلندية يارنو سيرالا ورئيس دائرة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا كيرسيكا ليتو اسيكيانن ورئيس فريق الشرق الأوسط ماريا روسفل إضافة لمسؤول ملف فلسطين إلينا الورنتا.  

وقدمت السفير جادو شرحا مفصلا حول اخر التطورات والمستجدات على الساحة السياسية الفلسطينية، مشددة على خطورة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة في القدس الشرقية ومحيط المسجد الأقصى محذرة من تدهور الأوضاع ومن تحويل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي إلى صراع ديني تصعب السيطرة عليه.

هذا وشددت السفير جادو على أهمية التدخل الدولي والاوروبي السريع لتقديم الحماية للشعب الفلسطيني الذي تنتهك أبسط حقوقه باستمرار على مرأى ومسمع المجتمع الدولي الذي لا يحرك ساكنا بهذا الخصوص وأصبح لديه أولويات اخرى. 

كما ونقلت السفير جادو تحية وزير الخارجية الفلسطيني د. رياض المالكي لنظيره الفنلندي ودعته نيابة عن د. المالكي لزيارة فلسطين في أقرب فرصة ممكنة. من جهته رحب سيرالا بزيارة السفير جادو و أكد على أهمية انخراط الوزارتين بهذا المحادثات بشكل مستمر، كما وأكد التزام بلاده بدعم مؤسسات الدولة الفلسطينية بالرغم من الصعوبات المادية التي تمر بها فنلندا وشدد على التزام بلاده باحترام الشرعية الدولية وحقوق الشعب الفلسطيني. وأكد على التزام بلاده بوسم منتجات الاستيطان. كما ناقش الطرفان العديد من محاور التعاون الثنائي و سبل تعزيز هذا التعاون بشكل اوسع. 

من جهة أخرى، التقت السفير جادو بانتي كايكونين رئيس اللجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الفنلندي واطلعته على الهبة الجماهيرية التي تشهدها الأراضي الفسطينية في ظل استمرار حكومة الاحتلال بتصعيدها العنيف وغير المسبوق إضافة إلى إجراءاتها غير المشروعة ضد أبناء الشعب الفلسطيني خاصة التوسع الاستيطاني وممارسات المستوطنين الهمجية المدعومة من قبل الحكومة الإسرائيلية، كما استعرضت السفير جادو عمليات الاعتقال الواسعة خاصة بحق الأطفال و أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني. مشددة على التزام القيادة الفلسطينية بالحل السلمي والدبلوماسي للصراع وترتيب البيت الداخلي الفلسطيني. كما دعت السفير جادو كايكونين وأعضاء آخرين من لجنة الشؤون الخارجية لزيارة فلسطين والإطلاع على الأوضاع عن كثب. 

على صعيد آخر التقت السفير جادو كاري نوركونما رئيس رابطة التجارة العربية الفنلندية في غرفة التجارة الفنلندية وناقشت معه سبل التعاون التجاري والاقتصادي مع العديد من المؤسسات الحكومية والخاصة الفلسطينية، على أن يتم التواصل فيما بين غرفة التجارة في فنلندا والغرف التجاريه في فلسطين.
أما في مجال التعليم، التقت السفير جادو بساتو باسيلهتو مستشار الحكومة في وزارة التربية والتعليم والثقافة الفنلندية وناقشت معها سبل التعاون في المجال العلمي والثقافي خاصة في دعم مجالات التأهيل المهني ومجال البحث العلمي، إضافة إلى دعم وتأهيل الأندية الرياضية والثقافية من أجل النهوض بخطة وطنية شاملة للشباب الفلسطيني. يذكر أنه تم الاتفاق على إحياء الذكرى العشرين لانخراط فنلندا في دعم القطاع التعليمي في فلسطين العام المقبل.
من المزمع أن تعقد السفير جادو مؤتمرا صحفيا صباح يوم غد قبيل عودتها الى أرض الوطن.
يذكر أن السفير جادو قد قامت خلال الأسبوع المنصرم بجولة في كل من السويد، النرويج، الدنمارك، ايسلندا وفنلندا عقدت خلالها مشاورات سياسية مع وزارات الخارجية وعقدت العديد من الاجتماعات مع كبار المسؤولين وأعضاء اللجان الخارجية في البرلمانات الاوروبية والعديد من الوكالات الصحافية المختلفة ركزت فيها على الخيارات المطروحة لإنهاء الاحتلال وتدويل القضية الفلسطينية ومركزيتها، كما شددت على أهمية الاعتراف بالدولة الفلسطينية وإنقاذ حل الدولتين.