الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كفيف يعزف على أوتار العود

نشر بتاريخ: 22/12/2015 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:03 )
كفيف يعزف على أوتار العود

غزة- معا - لم تمنع الاعاقة البصرية للطفل محمد عادل مهاني 13 عاما من العزف على أوتار الحياة فوجد من العود متنفسا للتعبير عما بداخله وتنمية موهبة طالما حلم بها.

الطفل محمد الذي يدرس في الصف الثامن بمدرسة النور والأمل للمكفوفين رفض الاستسلام للإعاقة البصرية وأصر على التحدي لترك بصمة في الحياة حيث اكتسب موهبتين العزف على العود والكاراتيه.

يقول الطفل الذي يقطن في حي الشيخ رضوان بغزة لمراسل "معا" :"اعمل جاهدا ليكون لي بصمة واضحة في الحياة وانمي مواهبي".

ويضيف "قام والدي بتسجيلي في معهد ادورت سعيد وعقدت لجنة خاصة لي كوني كفيف وتم قبولي".


وتابع الطفل :"منذ قبولي في المعهد بدأت أفكر في كيفية الحصول على العود الذي لا أستطيع شرائه بسبب ثمنه المرتفع فاضطررت على استعارة العود من المعهد كي أستمر في الموهبة وعدم نسيانها".

ويتمنى الطفل محمد أن يمتلك عوداً خاصاً به حتى يستطيع ممارسة هوايته وعدم نسيان المعزوفات التي يتلقاها في المعهد، مشيراً إلى أنه خلال فترة العطلة يقوم المعهد بجمع الأعواد والآلات الموسيقية من المشاركين ما يترك ذلك أثراً سلبياً عليه.

وسرد يقول :"بمارس موهبتي لكن ليس مثل الانسان العادي أحيانا لا أستطيع الذهاب إلى حصة العود أو الكاراتيه بسبب انشغال والدي ".

وحصل محمد على المرتبة الثانية على قطاع غزة والضفة الغربية في الامتحانات التي يجريها المعهد التابع لجامعة بيرزيت حيث يحصل بعد اتمام ثمان سنوات على بكالوريوس بالموسيقي.

وللكاراتيه حكاية أخرى مع الطفل محمد الذي قامت والدته بتشجيعه ودخوله للمسابقة، حيث قال :"قبل أربعة شهور نظمت وكالة الغوث دورة كاراتيه في نادي المشتل ووالدتي شجعتني على الالتحاق بها والحمد الله دخلت الدورة المغلقة لمدة 20 يوما ونجحت فيها ولا زلت أمارس الرياضة".

ويتمنى الطفل محمد الحاصل على المرتبة الاولى على مدرسته وان يصبح محاميا كي يرفع الظلم عن المظلومين.

وتحدث والد الطفل عن احتياجات ابنه التي يعاني منها نتيجة الأوضاع الصعبة وعدم وجود وسائل مساعدة لإكمال تعليمة وممارسة موهبته.

ويقول والده:" ماكينة "برايل" التي يقوم محمد بحل واجباته المدرسية عليها قديمة ويصعب الكتابة عليها، كما انه بحاجة لجهاز حاسوب محمول ليقوم بتحميل الناطق عليها بدل الكتابة".

ويضيف " محمد ذكي جدا وأي موهبة يريد أن ينميها نساعده فيها قدر المستطاع".

وتأمل والدة محمد أن يكون لدى ابنها بالإضافة الى احتياجاته التي ذكرت سابقا وسائل خاصة في مواقع التواصل الاجتماعي كي يتواصل مع العالم الخارجي وينمي قدراته.

اعداد: أيمن أبو شنب