السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحويل ٩ مليون شيقل للثقافه العربية بمبادرة الطيبي

نشر بتاريخ: 28/12/2015 ( آخر تحديث: 06/01/2016 الساعة: 14:12 )
تحويل ٩ مليون شيقل للثقافه العربية بمبادرة الطيبي
القدس- معا- عُقدت يوم الاثنين جلسة صاخبة في لجنة المالية البرلمانية في الكنيست الاسرائيلي، حيث كان من المقرر ان يتم خلالها التصويت على تحويل مبلغ 9 مليون شيكل للثقافة العربية والبحث العلمي والتي بادر اليها النائب د. احمد الطيبي رئيس العربية للتغيير – القائمة المشتركة.
ووفقا لنظام اللجنة يتوجب موافقة جميع اعضاء اللجنة على طرح الموضوع في اللجنة ليتم تداوله والتصويت عليه قبل نهاية العام.
النائب الطيبي قدم شرحا لأعضاء اللجنة حول ماهية الموضوع واهمية طرح الموضوع على جدول اعمال اللجنة والتصويت لصالحه كونه يدعم الثقافة العربية والبحث العلمي وأن رفض طرح الموضوع على جدول اعمال اللجنة والتصويت لصالحه يعني خسارة هذه الميزانيات وتوجيه ضربة اخرى للبحث العلمي وللثقافة العربية.
واعترض على طرح الموضوع في اللجنة النائب عوديد فورير من اسرائيل بيتنا وبشكل مفاجئ عارضت ستافشافير من المعسكر الصهيوني طرح الموضوع في اللجنة. حيث اعترض الاثنان على مجرد طلب رئيس الجلسة موشي غفني طرح الموضوع للنقاش.
اعتراض ستاف شفير من المعسكر الصهيوني على طرح الموضوع اثار حفيظة النائب الطيبي فقام وصرخ في وجهها: " انت من حزب منع عنا الميزانيات تاريخيا وانا هنا بعد جهد طويل ومن ميزانية العام الماضي احضر هذا الانجاز لأهداف ساميه ومهمة هي الثقافة والبحث العلمي التي تعاني من شح الميزانيات وأنت تعرقلين مجرد طرح الموضوع، انا هنا لأصلح الغبن التاريخي الذي قاده حزبك ضدنا".
واضاف الطيبي "انت منافقة بل ملكة النفاق بالكنيست وبهذه اللجنة وبالأمس فقط وافقتم على استثناء ٣ تحويلات للرفاه لأنها لليهود. انت تكرهين العرب والشرقيين واود ان اقول لك: اسمعي جيدا، انا لا اريد ان تقولي لي "شالوم" لأنك منافقة وسأمرر هذا البند رغما عنك اليوم او غدا.
ومن الجدير بالذكر ان ليبرمان تدخل شخصيا وأصدر تعليماته لمندوبه في الجلسة النائب عوديد فوريد ليعارض طلب الطيبي.
يشار الى ان هناك اتصالات تجري بين النائب الطيبي ورئيس اللجنة موشي غفني لعقد جلسة غدا للتصويت على هذا التحويل .