الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفيرنا: تركيا قد تبدأ التطبيع ولكنها لن تتمه قبل الشرط

نشر بتاريخ: 30/12/2015 ( آخر تحديث: 30/12/2015 الساعة: 11:58 )
سفيرنا: تركيا قد تبدأ التطبيع ولكنها لن تتمه قبل الشرط
بيت لحم- معا- أكد فائد مصطفى سفير دولة فلسطين لدى تركيا تمسك انقرة برفع الحصار عن قطاع غزة مقابل تطبيع العلاقات مع اسرائيل.

لكن هذا الشرط قد يجري على مراحل، وفقا لما نقله مسؤولون اتراك للسفير، اضافة الى تعويض عائلات الضحايا الذين قتلوا على ايدي الكوماندوز البحري الاسرائيلي الذي هاجم سفينة "مافي مرمرة" التركية .

واوضح لوكالة معا ان تطبيع العلاقات مسألة تحتاج الى وقت وتجري على مراحل وكذلك رفع الحصار عن قطاع غزة في حال وافقت اسرائيل عليه، خاصة ان الخلاف ما زال موجودا في هذا الموضوع، فيما هناك افق للتسوية حول تعويض عائلات الضحايا بعد اعتذار تل ابيب على لسان رئيس الحكومة نتنياهو.

وأكد ان تركيا قد تبدأ بتطبيع العلاقات مع اسرائيل دون رفع الحصار، لكنها لن تختتم عملية التطبيع الا بتنفيذ الشرط.

ويقصد برفع الحصار، منح المواطنين حرية الحركة والتنقل على المعابر بين قطاع غزة واسرائيل، اضافة الى تسهيل دخول البضائع ومواد البناء قال السفير.

وتربط فلسطين وتركيا علاقات تجارية قوية، وتعد انقرة الشريك الثالث لفلسطين على مستوى العالم من حيث التبادل التجاري وتقدر قيمة التبادل بـ 400 مليون دولار سنويا.

ورصدت تركيا مبلغ 200 مليون دولار لاعادة اعمار قطاع غزة، كما وتقدم مساعدات انسانية عبر ذراعها الانساني المتمثل بمؤسسة تيكا التركية للفلسطينيين في قطاع غزة.