الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الفنان رشيد غلام يغني رسالة طفل لاجيء يعاني من قسوة الشتاء

نشر بتاريخ: 30/12/2015 ( آخر تحديث: 30/12/2015 الساعة: 10:55 )
تركيا- معا- انتهت الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية (انصر) في تركيا، من انتاج فيديو كليب للفنان المغربي رشيد غلام يحكي رسالة طفل لاجيء يعاني من قسوة البرد والثلج يحمل عنوان (صرخة).

العمل الفني الذي سيتم البدء بنشره خلال أيام – بحسب الهيئة - يأتي بالتزامن مع بدء أولى العواصف الثلجية التي ستضرب المنطقة والتي يتوقع أن تكون الأعنف منذ سنوات.

وبحسب الفنان رشيد غلام فإن العمل يتحدث عن معاناة الأطفال اللاجئين السوريين مع البرد والجوع والغربة في مخيمات اللجوء الحدودية، وجاء بشكل رسالة لطفل لاجيء يتحدث فيها عن معاناته وعن قسوة البرد، ويتحدث عن بيته الدافيء الذي كان فيه وعن حالته العادية التي كان فيها ثم كيف هو الآن، وكيف أن العالم نسي معاناته ونسي الموت الذي يتربصهم بالبرد لأنه عالم قاس فعلاَ ليس به رحمة.

وأضاف الفنان غلام "العمل الذي هو من كلمات من أمل شقير وألحاني وانتاج الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية (أنصر) التي تهتم للأطفال اللاجئين ومعاناتهم ليساعدها ويساندها في حملتها التي تهتم بمعاناة اللاجئين، وتجمع التبرعات لهم تحت عنوان "قبل أن يلتهمهم البرد".

وعن دور الفن أضاف الفنان رشيد غلام "الفن هو الذي يحاكي معاناة الشعوب والذي يتحدث بهموم المستضعفين والذي يتغنى بآلامهم، ليس فناً الذي يغض الطرف عن معاناة أطفال سوريا في اللجوء ومعاناتهم مع البرد ومع الموت، ولذلك من مسؤوليتي ومن واجبي أنا كفنان أن أتغنى بهؤلاء الأطفال، وأتغنى بمعاناتهم وأنشر صرختهم للعالم ، ونسأل الله القبول".

من جهته قال المهندس حمزة العبدالله – المدير التنفيذي للهيئة العالمية للإغاثة والتنمية (انصر) – أن العمل يأتي في سياق الحملة التي أطلقتها الهيئة تحت عنوان (قبل أن يلتهمهم البرد) والتي تسعى للإغاثة المبكرة للنازحين قبل أن تخطفهم موجات البرد في مأساة تتكرر كل عام، يلحظ فيها بطء الاستجابة على مستوى الدول والوكالات الإنسانية الدولية إلى ما بعد وقوع أول الضحايا بسبب قسوة الشتاء.

وأضاف " العمل الذي جسد ملحمة إنسانية واقعية بصوت وأداء سفير الهيئة الفنان رشيد غلام الذي عهدناه داعماً للقضايا الإنسانية وصوتاً حياً ينبض بإحساس ومعاناة المستضعفين، ونأمل أن يؤدي العمل المطلوب منه من تأييد ومناصرة ولفت انتباه لقضية إنسانية هي أقسى القضايا الإنسانية في العصر الحديث؛ مأساة النازحين واللاجئين السوريين".

وفي ذات السياق أضاف "الهيئة تسعى لأن تكون سنداً للإنسان في سوريا وتسخر كل ما يمكن في سبيل ذلك، والوصول من خلال وسائل متعددة – التي يمثل الفن أحد أهم الوسائل – هو خدمة للقضية الإنسانية، ومحاولة لإيقاظ الضمير الإنساني لدى الشعوب وتذكيرهم وتعريفهم بالمأساة والمعاناة التي يعانيها النازحين داخل سوريا واللاجئين خارجها".

الجدير ذكره أن الفنان رشيد غلام هو أحد سفراء الهيئة العالمية للإغاثة والتنمية (انصر)؛ وهي هيئة غير ربحية مسجلة في تركيا وتسعى لأن تكون جسر وصول أهل العطاء والكرم لأصحاب الحاجة الحقيقية من خلال مشاريع إغاثية وتنموية، وتعمل من خلال مكاتبها المنتشرة في داخل سوريا وشبكة من شركائها المحليين في المحافظات السورية.