الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- عروض مسرحية تسلط الضوء على العنف ضد المرأة

نشر بتاريخ: 31/12/2015 ( آخر تحديث: 31/12/2015 الساعة: 13:39 )
غزة- عروض مسرحية تسلط الضوء على العنف ضد المرأة
غزة-معا- نظم مركز شؤون المرأة خمسة عروض مسرحية في مناطق مختلفة من قطاع غزة لمسرحية بعنوان "خارج الصندوق" لتسليط الضوء على العنف الممارس على النساء في مجتمعنا الفلسطيني، وللتوعية بمفاهيم صحية متعلقة بحقوق المرأة والصحة الإنجابية.

وتأتي العروض المسرحية التي حضرها أكثر من 2500 مشاهد/ة على هامش حملة الـ16 يوما لمناهضة العنف ضد المرأة، ضمن مشروع "حماية وتمكين النساء والشباب في الحقوق الإنجابية"، والذي ينفذه المركز بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وبدعم من وزارة الخارجية الدنماركية.

وقالت آمال صيام، مديرة المركز في كلمة اليوم الافتتاحي للعروض: "إننا في مركز شؤون المرأة نولي اهتماماً واضحاً ومخططاً لمحاربة العنف ضد النساء إلى جانب المؤسسات النسوية والأهلية ذات العلاقة".

ودعت صيام المؤسسات النسوية والأهلية ومؤسسات المجتمع المدني إلى تكثيف جهودها وتجميع طاقتها المحاربة هذه الظاهرة الخطيرة عبر الاستمرار في برامجها لمناهضة العنف ضد النساء وبناء التحالفات والائتلافات التي من شأنها أن تزيد القوة في مواجهة العنف والتمييز الممارس ضد المرأة.

وطالبت بضرورة العمل على تبني قوانين أكثر حماية للنساء من العنف وإلغاء كافة النصوص القانونية التي من شأنها أن تعطي ذريعة وغطاء لاستخدام العنف ضد النساء.

من جانبها أثنت فاطمة الوحيدي، ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA على جهود المركز في تنفيذ المشروع وخاصة العروض المسرحية التي ساعدت في توعية المجتمع بقضية العنف ضد المرأة.

وقالت وسام جودة، منسقة المناصرة في المركز: "تهدف المسرحية إلى الحد من العنف ضد المرأة ووقف الانتهاكات ضد حقوقها الشرعية التي تكفلها القوانين الدولية والمحلية من خلال تناول أهم مظاهر العنف ضدها والمشكلات التي تواجهها سواء في المجتمع الفلسطيني، أو المجتمع العربي وكيفية التمسك بالموروث البالي من العادات التقاليد سواء بالتوارث عبر الأجيال او بالإكراه من قبل العائلة او المجتمع".
وأضافت جودة: "كان أهم ما تناوله العرض المسرحي مظاهر العنف ضد المرأة و والزواج المبكر، وحق التعليم والعمل والحقوق الإنجابية والاهتمام بالصحة الإنجابية".
وتابعت: "تحت شعار "أعطيني مسرحاً وخبزاً أعطيك شعب مثقفاً"، انطلقنا وايماناً منا بأهمية المسرح كأداة للتواصل ونشر المفاهيم والأفكار للوصول للناس ومخاطبتهم، وخاصة عند الحديث عن القضايا الإنسانية والمجتمعية التي تمس النساء وقضايا العنف المبنى على النوع الاجتماعي، وجاءت "خارج الصندوق " عملاً مسرحياً مميزا بالرسائل التي تم عرضها للجمهور والفريق المسرحي الذى تألق على خشبة المسرح والذى شارك بالأداء والتمثيل والاخراج وتفاعل معه الجمهور لأنه لامس واقعهم/ن خاصة النساء".

وقال عدد من المشاهدين: "عبرت المسرحية عن رسالة واضحة عن واقع المرأة في المجتمع الفلسطيني حيث طرحت العديد من القضايا المتعلقة بالمرأة خلال فترة زمنية قصيرة (ساعة)".

وأضافوا: "أن النساء دورهن في المجتمع مهمش رغم أن المرأة تمتلك القدرة والمواهب المتعددة التي تعتبر مدفونة في المجتمع الفلسطيني، ووجود المسرح بحد ذاته شيء جيد رغم الوضع الحالي في فلسطين".

ودعا الحضور إلى تنظيم المزيد من العروض التي تسلط الضوء على المشكلات التي تظهر في المجتمع الفلسطيني خاصةً القضايا التي تتعلق بالمرأة.