الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل تحتضن جثامين 17 شهيدا

نشر بتاريخ: 01/01/2016 ( آخر تحديث: 01/01/2016 الساعة: 23:18 )
الخليل تحتضن جثامين 17 شهيدا
الخليل- معا- استقبل المئات من اهالي محافظة الخليل، اليوم الجمعة، جثامين 17 شهيداً أفرجت عنهم سطات الاحتلال بعد احتجازهم، وكان على رأس المستقبلين محافظ الخليل وقائد منطقة الخليل وقادة الاجهزة الامنية الامنية ورئيس بلدية الخليل، وقادة العمل الوطني، وذلك في المستشفى الاهلي بالخليل.

بعد الثانية ظهراً، تمت عملية تسليم الجثامين، ونظراً للاعداد الهائلة من اهالي الشهداء الذين رافقوا موكب سيارات اسعاف الهلال الاحمر، فقد استغرق موكب وصول الجثامين من معبر ترقوميا الى المستشفى ما يزيد عن 3 ساعات ونصف، علما أنها الطريق تستغرق عادة قرابة الـ 15 دقيقة.

ولدى وصول الموكب الى ساحة المستشفى، تم استقبالهم من قبل ثلة من الامن الوطني الذين أدوا التحية لهم، فما كان من عائلات الشهداء الا حمل أبنائهم فوق الاكتاف، وصولاً الى قسم الثلاجة، تمهيداً لقيام النيابة العامة والطبيب الشرعي بعمل اجراءاتهم القانونية مع الشهداء.

وقال رئيس نيابة الخليل اشرف مشعل:" بناء على تعليمات النائب العام المستشار عبد الغني العويوي، تم تشكيل فريق عمل من نيابات الخليل- حلحول ودورا ويطا- لاستقبال الشهداء وعمل الاجراءات اللازمة من الطب الشرعي لتحديد سبب الوفاة، وتنظيم تقرير طبي شرعي مفصل بالحالات، ولدينا موافقة من جميع الاهالي على ذلك".


وقال محافظ الخليل كامل حميد:" هذا اليوم نشعر فيه ببعض الارتياح لاننا نستقبل جثامين ابنائنا بعد هذه المعاناة الطويلة، التي عاناها أهالي الشهداء بسبب هذه الاجراءات الاسرائيلية غير المسبوقة"

وتابع "نستبشر مع بداية هذا العام الجديد وانطلاقة الثورة الفلسطينية، وندعو الله بأن يكون هذا العام عام النصر والتخلص من الاحتلال، والانعتاق منه، بداية الحرية الحقيقة بدم هؤلاء الشهداء والجرحى والاسرى".


وأضاف حميد:" تدخل فلسطين عام 2016، بمزيد من الاصرار والايمان بعدالة قضيتنا، وبمزيد من الايمان بالنصر على الاحتلال الاسرائيلي، وتحرير الارض والانسان واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف على حدود عام 1967".
وامتزجت دموع أهالي الشهداء واصدقائهم، فرحاً بعودتهم، وتشييعهم بمراسم وطنية تليق بتضحياتهم، دون الخضوع لشروط الاحتلال الاسرائيلي، والذي كان يشترط عليهم أن يتم دفنهم ليلاً وبحضور عدد محدد من أفراد عائلتهم، لكن عوائل الشهداء كانت قد رفضت كل تلك الشروط، وأصرت أن يتم تسليمهم دون شرط او قيد.

ترتيبات الجنازة

من جانبه أعلن عمر خرواط أمين سر حركة فتح اقليم وسط الخليل، أن أهالي الشهداء قد اتفقوا على أن يتم دفن الشهداء يوم غد السبت بعد صلاة الظهر عليهم من مسجد الحسين بن علي ومن ثم الى سيوارى الثرى جثامين 14 شهيداً من أبناء الخليل في مقبرة الشهداء بحي الشيخ وسط الخليل، كما سيتم دفن شهداء سعير وبيت أولا وبيت أمر، كل في مسقط رأسه.

وأضاف لمراسل معا في الخليل:" تم اعلان الحداد العام والشامل يوم غد في كافة مرافق الحياة بمحافظة الخليل من قبل حركة فتح، وسيتم استقبال التهاني بالشهداء ليوم واحد في قاعة بلدية الخليل".

شهداء محافظة الخليل حسب تاريخ الاستشهاد:

باسل بسام سدر تاريخ الاستشهاد 2015/10/14، بعد اعدامه من قبل قوات الاحتلال في منطقة باب العامود بالقدس.
فضل عبد الله القواسمة تاريخ الاستشهاد 2015/10/17 بعد اطلاق الرصاص عليه من قبل أحد المستوطنين في منطقة حي تل ارميدة وسط الخليل.
حمزه موسى العملة تاريخ الاستشهاد 2015/10/20، بعد اطلاق الرصاص عليه بالقرب من عصيون بحجة محاولته تنفيذ عملية دعس في المنطقة.
سعد محمد الاطرش تاريخ الاستشهاد 2015/10/26 بعد اعدامه من قبل جنود الاحتلال بالرصاص في منطقة شارع السهلة قرب الحرك الابراهيمي بمدينة الخليل.
شادي نبيل القدسي الدويك تاريخ الاستشهاد 2015/10/27، بعد اعدامه بالرصاص على مفرق عصيون شمال الخليل، بعد قيامه بطعن جندي.
عز الدين نادي ابو شخيدم تاريخ الاستشهاد 2015/10/27، بعد اعدامه بالرصاص على مفرق عصيون شمال الخليل، بعد قيامه بطعن جندي.
همام عدنان السعيد تاريخ الاستشهاد 2015/10/27، بعد اعدامه من قبل جنود الاحتلال في حي تل ارميدة وسط الخليل.
اسلام رفيق عبيدو تاريخ الاستشهاد 2015/10/28، بعد اعدامه من قبل جنود الاحتلال في حي تل ارميدة وسط الخليل.
مهدي محمد المحتسب تاريخ الاستشهاد 2015/10/29 بعد قيام جنود باعدامه قرب الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل.
فاروق عبد القادر سدر تاريخ الاستشهاد 2015/10/29 بعد قيام جنود باعدامه في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل.
فادي حسن الفروخ من بلدة سعير، تاريخ الاستشهاد 2015/11/1 تم اعدامه من قبل جنود الاحتلال خلال مواجهات على مفرق بيت عينون شرق الخليل
مالك طلال الشريف تاريخ الاستشهاد 2015/11/5 بعد قيام جنود الاحتلال باطلاق الرصاص عليه في منطقة عصيون شمال الخليل، بحجة محاولة الطعن.
مصطفى فضل فنون تاريخ الاستشهاد 2015/12/3، بعد قيام جنود الاحتلال باطلاق الرصاص عليه بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن في حي تل ارميدة وسط الخليل.
عمر عيسى الزعاقيق من بلدة بيت أمر، تاريخ الاستشهاد 2015/11/27 بعداطلاق الرصاص عليه من قبل جنود الاحتلال على إثر قيتمه بدعس عدد من جنود الاحتلال على مدخل بلدة بيت أمر.
طاهر فيصل فنون تاريخ الاستشهاد 2015/12/3، بعد قيام جنود الاحتلال باطلاق الرصاص عليه بدعوى محاولته تنفيذ عملية طعن في حي تل ارميدة وسط الخليل.
ايهاب فتحي مسوده تاريخ الاستشهاد 2015/12/7، بعد قيامه بطعن جندي اسرائيلي قرب حاجز ابو الريش في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل.
عبد الرحمن مسودة تاريخ الاستشهاد 2015/12/9، بعد قيامه بطعن بطعن جندي اسرائيلي في شارع الشهداء وسط الخليل.