الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اولمرت يستبعد حدوث اختراق في مؤتمر الخريف..وليبرمان يهدد بالانسحاب من الحكومة اذا بحثت قضايا الحل النهائي

نشر بتاريخ: 21/10/2007 ( آخر تحديث: 21/10/2007 الساعة: 18:53 )
بيت لحم- معا- قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اليوم الاحد ان المؤتمر الذي ترعاه الولايات المتحدة بشان اقامة دولة فلسطينية لن يسفر عن تقدم كبير .

وقبل اجتماع حكومته صرح أولمرت للصحفيين بأن المؤتمر الذي يتوقع أن يعقد في اواخر نوفمبر تشرين الثاني او بداية ديسمبر كانون الاول القادم "لا يهدف الى ان يكون حدثا في حد ذاته او حدثا من أجل التوصل لاتفاق او احراز تقدم تاريخي."

وقال:" انه ينبغي النظر للمؤتمر الذي سيعقد في انابوليس بماريلاند على انه فرصة للمجتمع الدولي لدعم المفاوضات الرامية لاقامة دولة فلسطينية".

وجاءت تصريحات اولمرت قبل سفره لباريس حيث سيجتمع مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي غدا الاثنين.

من جهته قال رئيس حزب يسرائيل بيتنا والوزير للشؤون الاستراتيجية افيغدور ليبرمان ان حزبه سينسحب من الائتلاف الحكومي في حال بحث مؤتمر الخريف القضايا الاساسية المتعلقة بالصراع مع الفلسطينيين مؤكدا وجود تنسيق بين حزبه وحركة شاس بهذا الشأن.

واضاف ليبرمان الذي كان يتحدث خلال مقابلة مع القناة الثانية في التلفزيون الاسرائيلي بانه اذا بحث مؤتمر الخريف في قضية القدس واللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية الثابته فان حكومة مثل هذه لن تستطيع الاستمرار بعملها مؤكدا بان رئيس حركة شاس "ايلي يشاي " يؤيد هذا الموقف ويتمثله

اما الحزب الاخر الذي يسبب ازمة لااولمرت فهو حزب شاس الذي يتزعمه ايلي ييشاي الذي قال اننا لن نكون قادرين على ان نكون جزءا من هذه الحكومة اذا تناول مؤتمر انابوليوس القضايا الاساسية".

واضاف ايلي يشاي لقد قلنا مرارا وتكرارا ان حزبنا يعارض اي مناقشة لهذه القضايا في انابوليس.

يشاي، الذي يمضي حاليا زيارة الى الولايات المتحدة ، قال لهآرتز الاسبوع الماضي ان أي ذكر للقدس في الوثيقة المشتركة او الموقعة في انابوليس سيتسبب بمغادرة شاس الائتلاف الحكومي فورا. "وهذا قد يؤدي الى انهيار الحكومة.