الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

برعاية المحافظة وبدعم من مؤسسة كوبياك الفرنسية بحث سبل تطوير عمل المكتبات العامة في بيت لحم

نشر بتاريخ: 22/10/2007 ( آخر تحديث: 22/10/2007 الساعة: 00:51 )
بيت لحم- اكد نائب محافظ بيت لحم مروان خضر، يوم امس، على اهمية مشروع دعم وتطوير المكتبات العامة، الذي تدعمه مؤسسة كوبياك الفرنسية، في عدد من مناطق محافظة بيت لحم.

واوضح خضر خلال لقائه ممثلين عن المؤسسة الفرنسية، الذين قدموا بهدف تقديم دورات للاشراف على المكتبات للعاملين فيها كامناء للمكتبات، بالاضافة الى بحث مشروع انشاء شبكة موحدة للمكتبات.

واشار الى تن الاجتماع ضم فرانسواز دانسيت مسؤولة مؤسسة كوبياك، ولليان ربيلارد مسؤولة قسم التدريب في المؤسسة، والتي بدورها ستقوم بعمليات التدريب، بالاضافة الى المهندس عصام الحايك مدير عام التطوير في المحافظة، ومدير وزارة الثقافة في بيت لحم، ومديري العلاقات العامة في المحافظة، منذر عميرة، ونورة رشماوي.

من جانبه، ثمن خضر هذا المشروع الذي قال: "انه يعكس الموقف الفرنسي الداعم للشعب الفلسطيني، على كافة المستويات، ومنها الثقافية، مشددا على اهميته في بناء المجتمع الفلسطيني، الذي يحرص على القراة، بهدف التطور والبناء، مؤكدا ان السلطة الفلسطينية، ستسعى لدعم المكتبات وتطويرها، والحرص على استمراريتها، من خلال عقد اجتماعات، مع ممثلي وزارة الحكم المحلي، ووزارة الثقافة، والجهات الاهلية التي تدعم المكتبات".

واوضح خضر انه في اطار الاستمرار بالمشروع الذي تدعمه المؤسسة من خلال محافظة بوش دورون الواقعة جنوب فرنسا، فانه سيتم تشكيل لجنة تضم اربعة جهات للاستمرار في تطوير المكتبات، وانشاء الشبكة الموحدة للمكتبات، وهي مؤسسة كوبياك، والجهات الاهلية المستفيدة من المشروع، ووزارة الثقافة الفرنسية، ومحافظة بيت لحم.

من جهته، قدم محمد الديري مدير مكتب وزارة الثقافة، شرحا عن وضع المكتبات في بيت لحم، مشيرا الى عدد المكتبات في بيت لحم، بالاضافة الى الاشكاليات التي تواجه عمل هذه المكتبات.

وشدد الديري، على اهمية المشروع الفرنسي في ايجاد شبكة موحدة للمكتبات، تشرف على عمل مختلف المكتبات، وتعمل على تطويرها، وحل الاشكاليات التي تواجه العمل، خصوصا فيما يتعلق بالامور المالية، والنفقات المالية التي تحتاجها.

بدوره دعا منذر عميرة، الى البحث مستقبلا في سبل تعزيز القراءة وتنميتها لدى الاجيال الفلسطينية، من خلال ايجاد حوافز لدفع الطلبة والاطفال، وحتى الكبار للاتجاه نحو القراءة.

اما عصام الحايك، فقدم شرحا عن تاريخ العلاقة مع مؤسسة كوبياك، ومراحل تطور العلاقة مع هذه المؤسسة، التي قامت بدعم مكتبات عامة في بيت لحم، مثل مكتبة دار صلاح، والدوحة، ودعم اقامة مكتبة في منطقة زعترة.

واشار الحايك، الى اهمية اقامة شبكة مكتبات موحدة، وهو احد الاهداف لوجود ممثلين من مؤسسة كوبياك الفرنسية خلال الايام القادمة في محافظة بيت لحم، الى جانب تقديم دورة لامناء، بعض المكتبات، لادارتها وسبل توجيهها.