السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منتدى سيدات الأعمال يختتم مشروع تدريب الخريجات "وصلني"

نشر بتاريخ: 09/01/2016 ( آخر تحديث: 09/01/2016 الساعة: 17:09 )
منتدى سيدات الأعمال يختتم مشروع تدريب الخريجات "وصلني"
رام الله- معا- اختتم منتدى سيدات الأعمال في مدينة رام الله خلال حفله الختامي مشروع (وصلني) ، تدريب الخريجات الجدد، تحت رعاية وزير التربية والتعليم د. صبري صيدم، وبدعم من القنصلية الأمريكية العامة بالقدس، وبمشاركة شركات من القطاع الخاص، وعضوات منتدى سيدات الأعمال، ومركز تطوير الأعمال وتقوم فكرة المشروع على دعم مجموعة من الخريجات الجدد واعطائهن تدريبات نظرية وعملية في مجال التسويق والمبيعات وتشبيكهن مع عضوات مركز تطوير الأعمال –الذراع التقني للمنتدى لإعداد وتنفيذ خطط تسويقية لترويج المنتجات التي تنتجها النساء. كما تضمن البرنامج تدريب عملي في قسم التسويق في شركات ومؤسسات القطاع الخاص.

وافتتح الحفل بكلمة لنائب رئيس مجلس إدارة المنتدى، سميرة حليلة، التي أكدت من خلالها ان هذا البرنامج ما هو الا تطبيق لرؤية المنتدى في تدريب وتشغيل الخريجات الجدد واعطائهن المهارات والقدرات اللازمة للاندماج في سوق العمل. حيث استطاعت الخريجات الوصول الى التكنولوجيا الحديثة مما سهّل الوصول الى مصادر معلومات جديدة وشبكات علاقات واسعة وأفكار خلاقة، مؤكدة حليلة سعى المنتدى للعمل بالشراكة مع كل الأطراف لتتكامل الجهود لخدمة السيدات والشابات الفلسطينيات، مثمنة دور وزارة التربية والتعليم للجهود الجبارة التي تضعها من أجل خلق جيل ريادي بأفكاره يكبر ويُبنى الوطن.

كما قامت بدورها بشكر للقنصلية الامركية للدعم الذي قدمته للمشروع ولشراكتها مع المنتدى منذ عام 2007 وعلى دعمهم الدائم لبرامج تنموية حقيقة للمساهمة في رفع وتطوير دور المرأة الفلسطينية وزيادة نسبة تشغيل النساء في فلسطين.

من جانبها أكدت خلود ناصر رئيس وحدة النوع الاجتماعي الممثل الرسمي لوزارة التربية والتعليم، على دعم الوزارة لمثل هذه المشاريع الابداعية التي من شانها تعزيز دور المراة في المجتمع الفلسطيني وفي سوق العمل بالتحديد. كما وأشادت بتنفيذ المشروع ليس فقط على مستوى التنفيذ بل لمدى الأثر الأيجابي والنتائج الملموسة الذي تركها المشروع على الخريجات وصاحبات الاعمال.

واضافت ناصر " نحن بحاجة لمثل هذه البرامج اثناء الدراسة وليس بعد التخرج فقط، وعن تقبل مشاركة المرأة في المجتمع قالت " نحن بحاجة لتطوير الوعي لدى المجتمع لزيادة تقبلها في سوق العمل، هذا الى جانب اعطائها الحرية في اختيار حقل الدراسة مؤكدة ناصر على أن تواجدها في الحفل هو مدعاة للفخر والأمل بمستقبل مشرق عادل تنال فيه المرأة الفلسطينية حقوقها الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. كما شكرت المنتدى على الجهود المبذولة لانجاح مثل هذه البرامج، كما وأثنت على إيمان القنصلية بدعم وتعزيز دور امرأة الفلسطينية، من خلال دعمها المتواصل للمنتدى.

القنصلية الامريكية وعلى لسان روبن سولومون SOLOMON، الملحق الثقافي في القنصلية الأمريكية العامة بالقدس، شكرت المنتدى واثنت على الجهود التي بذلت في سبيل انجاح هذا البرنامج الفريد من نوعه، والذي انفرد في تلبية احتياجات الخريجات وايجاد فرص عمل لهن من جهة، والتجربة الرائعة العملية التي حصلت عليها صاحبات المشاريع الصغيرة من جهة اخرى. كما اشادت بقوة شخصية النساء الفلسطينيات وتميزهن بالمقارنة مع العديد من النساء اللواتي عملت معهن من عدة دول في العالم. كما وشكرت وزارة التربية والتعليم لدعمها البرنامج واكدت سولومن ان حكومتها تدعم التطوير الاقتصادي للمراة في فلسطين خاصة وان مشاركة المراة في الاقتصاد متميزة ونوعية.

وعبرت سولومون عن سعادتها برؤيتها لجيل الشابات اللواتي اصبح لديهن القدرة على التعبير عن حاجاتهن والقدرة على تحديد احتياجات صاحبات الأعمال.
وأكدت دعاء وادي المديرة التنفيذية للمنتدى على أنها كانت تجربة فريدة ونقلة نوعية ومحاكاة للواقع خاضتها 40 شابة خريجة من كافة مناطق الضفة الغربية، من كافة التخصصات، وتشبيكهن مع 20 صاحبة اعمال من مركز تطوير الأعمال، كما وشكرت 30 شركة من القطاع الخاص على التدريب العملي للشابات. ومن جهتها اثنت على البرامج التدريبية التي تلقتها المتدربات خلال 6 أشهر على أيدي خبراء محليين وعالميين.

وشكرت وادي الخريجات وصاحبات المشاريع على التزامهن بكافة التدخلات التي قدمها المشروع وشغفهن الدائم للتعلم والتطور خلال 12 شهر في البرنامج. وأكدت على أهمية الشراكة مع وزارة التربية والتعليم من خلال مذكرة التفاهم التي وقعها منتدى سيدات الأعمال مع الوزارة.

وقالت الخريجة، المشتركة في البرنامج، مي سعادة من نابلس،ـ لقد حققت حلمها بالتوظيف بعد الانتهاء من فترة التدريب في البرنامج، فيما اعتبرت ياسمين حجاوي أن المشروع بمثابة نقلة نوعية واستطاعت التعرف على الكثير من الشركات والتعرف على أفكار تسويقية والاستفادة من خبرات الجميع.

من جانبها قالت سيدة الاعمال وصاحبة مشروع " جريت نايت" أنه من خلال الخريجات استطاعت تطوير الصفحة الالكترونية والصفحة الرئيسية للشركة على مواقع التواصل الاجتماعي اضافة الى عمل بروشورات وفيديو وصور عالية الجودة للترويج للمشروع مما زاد من مبيعات الشركة خلال فترة وجيزة.

وفي نهاية الحفل تم تسليم الشهادات للمشاركات في المشروع وتم اختيار افضل خمس مجموعات من الخريجات للسفر الى الأردن في رحلة تشبيكية دراسية كجائزة من منتدى سيدات الاعمال.