السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خبير امريكي يقدم دراسة لتطوير دولة فلسطين بعد استقرار الاوضاع

نشر بتاريخ: 21/09/2005 ( آخر تحديث: 21/09/2005 الساعة: 15:05 )
رام الله- معا- القى الخبير الامريكي داك سوسمان المتخصص بموضوع التطوير الحضري محاضرة اشتملت على دراسة هدفت الى تكوين تصور لتطوير دولة فلسطين في في حال استقرت الاوضاع وعم السلام المنطقة وجعلها دولة قابلة للحياة تؤمن لشعبها فرص العمل والحياة الكريمة.

وأشرف على تقديم المحاضرة د. خالد فهد القواسمي وعدد من المختصين في وزارة الحكم المحلي حيث تناولت دراسة اعدتها مؤسسة "راند " بلغت تكلفتها حوالي مليوني دولار واستغرقت سنتين.

وتناولت الدراسة التي جاءت في كتابين احدهما سمي بـ (القوس) نظام الحكم والامن الداخلي والنمو السكاني ومصادر الدخل والصحة والتعليم...الخ.

والمشروع الذي تقترحه الدراسة لا يهدف الى حل مشكلة سكن لاجئين او بنية تحتية لدولة وانما يمثل رمز وتطلعات شعب ولم تغفل الدراسة احتساب الكثافة السكانية العالية في فلسطين حتى عام 2020 وكيف يمكن تصور تطور المدن الفلسطينية في اطار خطة وطنية شاملة لتستوعب كامل الشعب الفلسطيني مع توفير البنية التحتية والخدماتية لحياته مع ربط الضفة بقطاع غزة من خلال قطار كهربائي يصل الى منطقة جنين في شمال الضفة مروراً بجميع المدن الفلسطينية وفتح منافذ بحرية وبرية وجوية لفلسطين على محيطها العربي والعالم.