الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهيئة الاماراتية توقع اتفاقية لتوريد الخراف الاستراليه الى فلسطين

نشر بتاريخ: 10/01/2016 ( آخر تحديث: 10/01/2016 الساعة: 10:23 )
الهيئة الاماراتية توقع اتفاقية لتوريد الخراف الاستراليه الى فلسطين
نابلس- معا- وقع مفوض عام هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية في الضفة الغربية إبراهيم راشد، اتفاقية تعاون مع مدير عام صندوق الزكاة في وزارة الأوقاف والشؤون الدينية حسان طهبوب، لتوريد الأضاحي الأسترالية لصالح فقراء الشعب الفلسطيني، ضمن حملة "إحياء سنة الأضاحي والعقائق والنذور"، وذلك تحت رعاية ومشاركة وزير الأوقاف الشيخ يوسف ادعيس.

وجرى التوقيع على هذه الاتفاقية في مقر وزارة الأوقاف بحضور عدد من المسؤولين في الوزارة، وجاءت في إطار مذكرة التفاهم الموقعة ما بين الوزارة وهيئة الأعمال الخيرية.

وأكد ادعيس، متانة العلاقات القائمة ما بين وزارة الأوقاف والمؤسسات الإماراتية وفي المقدمة منها هيئة الأعمال الخيرية، والهادفة بشكلها الرئيس إلى التخفيف من معاناة أبناء الشعب الفلسطيني، وتعزيز صمود المرابطين في المسجد الأقصى المبارك، والإسهام الفاعل في إحداث التنمية في كثير من مجالات الحياة.

وقال، إن عشرات الآلاف من الفقراء والمساكين والمحتاجين من أبناء الشعب الفلسطيني، استفادوا من سلسلة المشاريع والبرامج الخيرية والإنسانية التي تنفذها هيئة الأعمال الخيرية في كل مجالات الحياة.

ووصف ادعيس اتفاقية توريد الأضاحي الأسترالية، بأنها اتفاقية مهمة تسهم في توفير أطنان من اللحوم لصالح الفقراء والمحتاجين ممن يعيشون أوضاعا اقتصادية صعبة تحول دون تمكنهم من توفير الحد الأدنى من احتياجاتهم.

من جهته قال راشد إن الفلسطينيين يعـشون أوضاعا اقتصادية ومادية صعبة نتيجة ارتفاع معدلات الفقر والبطالة باستمرار، في وضع ينجم عنه تردي الوضع المعيشي للأسر الفقيرة، ما يحفز هيئة الأعمال باستمرار على الإسهام في توفير المقومات الأساسية ولقمة العيش والمواد الغذائية اللازمة ضمن برامجها في القطاع الإغاثي ومشاريع الطوارئ العاجلة.

وتابع: "الأعمال في مكتب أستراليا تقدم من جديد لفقراء الشعب الفلسطيني لحوم الأضاحي، تأكيدا منها أن عجلة الخير الممتدة من هيئة الأعمال الخيرية في كل مكان لم ولـن تتـوقـف بإذن الله تعالى".

وبين أن مشروع توزيع لحوم الأضاحي على الأسر الفقيرة في فلسطين، يعتبر مشروعا سنويا ينفذ بتمويل من مكتب الهيئة في أستراليا، ويتميز بطابع إنساني وديني يحقق مبدأ التكافل الاجتماعي، فيما تجعل الظروف الاقتصادية التي يمر بها الشعب الفلسطيني عامة والمحافظات الجنوبية خاصة، الغالبية العظمى من أبنائه غير قادرين على إحياء شعيرة الأضحية.

وذكر، أن هيئة الأعمال وزعت من خلال هذا المشروع العام الماضي، عشرات الأطنان من اللحوم المجمدة والمعلبة تم تقديمها من مكتب الهيئة في أستراليا للعام الخامس على التوالي بقيمة تجاوزت مليون و300ألف دولار.

وأفاد راشد، أنه تم تنفيذ هذا المشروع بالتعاون مع عدد كبير من الجمعيات الخيرية والراعية للأيتام والأشخاص ذوي الإعاقة والمسنين ومؤسسات الشؤون الاجتماعية والحالات الخاصة إضافة إلى أكثر من 50 مؤسسة صحية ما بين مستشفيات حكومية وأهلية خيرية، واستفاد منه ما يزيد على 124750مواطن.

وقال، إن هيئة الأعمال استطاعت إيصال لحوم الأضاحي المجمدة إلى آلاف الأسر المحتاجة وأسر الأشخاص ذوي الإعاقة في مناطق مختلفة من المحافظات الجنوبية شملت محافظات غزة والشمال والوسطى والجنوب بكافة مدنها ومخيماتها، بالإضافة إلى المحافظات الشمالية من خلال قاعدة بيانات الهيئة والتي تضم آلاف الأسر المحتاجة، وذلك بالتعاون مع عدد كبير من الجمعيات المحلية الخيرية والنقابات والجمعيات الراعية للمعاقين في كافة المحافظات.

واستعرض راشد، أهـداف هذا المشـروع والتني تتمثل بالإسهام في التخفيف من المعاناة الاقتصادية والظروف المعيشية الصعبة التي تعيشها الأسر الفلسطينية، ومساعدة الفقراء، وسد جزء من حاجة الفقراء من خلال تقديم اللحوم لآلاف الأسر الفلسطينية، وإحياء شعيرة الأضحية وإحياء مبدأ التكافل الاجتماعي الذي نادى به الإسلام، إلى جانب ترسيخ أواصر التعاون بين الخيرين من الجالية العربية والإسلامية في أستراليا والأهل في فلسـطين، والتأكيد أن إخوانهم يساندونهم ويقفون إلى جانبهم ويستشعرون معاناتهم.

وأشار، إلى أن اتفاقية التعاون التي وقعتها هيئة الأعمال مع صندوق الزكاة المركزي، تضمنت توريد نحو 64607 كلغم من اللحوم المجمدة لصالح فقراء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتزمت بموجبها هيئة الأعمال التنسيق المباشر مع وزارة الشؤون الاجتماعية كشريك في عملية توزيع اللحوم على المستفيدين في غزة، فيما التزم صندوق الزكاة في وزارة الأوقاف بالتوزيع حسب كشوفات الفقراء والأيتام المعتمدة لديه.

أما طهبوب فقال إن هيئة الأعمال الخيرية الإماراتية من أهم الهيئات والمؤسسات الفاعلة في الأرض الفلسطينية، وترتبط بعلاقات إستراتيجية ووثيقة مع صندوق الزكاة في وزارة الأوقاف، وذلك من خلال برنامج شبكة الأمان الاجتماعي لتوفير الكفالات للأيتام من خلال لجان الزكاة المركزية، وسلسلة البرامج والمشاريع الإنسانية التي تنفذها.

وركز على التعاون الوثيق مع هيئة الأعمال في تنفيذ حملة الأضاحي والعقائق والنذور وتوزيع اللحوم المعلبة والمجمدة، موضحا أن صندوق الزكاة تمكن من الحصول على الإعفاء الجمركي من أجل توريد الأضاحي الأسترالية إلى فلسطين، ما أسهم في تخفيف العبء عن المتبرعين والجهات الداعمة.

وأكد، أن الحكومة تحرص على منح الإعفاءات على مثل هذه البرامج والمشاريع، في إطار دعمها للفقراء والأيتام والمساكين، ومساندة هيئة الأعمال الخيرية من خلال التسهيل عليها في تقديم خدماتها للشرائح الضعيفة في المجتمع.