الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في ورشة إقليمية بالقاهرة حول الإعلام التربوي والمفاهيم البيئية من منظور إسلامي

نشر بتاريخ: 23/10/2007 ( آخر تحديث: 23/10/2007 الساعة: 16:30 )
القاهرة -معا- افتتحت المنظمة الاسلامية للتربية والعلوم والثقافة "ايسيسكو" اليوم ورشة عمل إقليمية في مقر اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو في القاهرة وبالتعاون معها، حول "الإعلام التربوي والمفاهيم البيئية من منظور إسلامي" برعاية وزير التعليم العالي المصري د. هاني هلال وحضور د. خديجة بدوي ممثل المنظمة الإسلامية ورسمية عبد العزيز نائب رئيس اللجنة المصرية.

ويشارك في الورشة التي تستمر حتى 26 تشرين الأول الجاري خبراء ومتخصصون في مجالات البيئة والإعلام والمناهج التربوية من 10 دول عربية من بينها فلسطين التي يمثلها عبد الحكيم ابو جاموس مدير دائرة الإغلام التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي الذي قدم ورقة عمل حول واقع تناول قضايا البيئة في مختلف وسائل الإعلام الفلسطينية وتطرق كذلك إلى المخاطر البيئية الناتجة عن الاحتلال الإسرائيلي وما يسبب من تلويث بيئي ومائي وخطورة مجاري المستوطنات ودفن المواد السامة.

وحسب د. خديجة بدوي فغن الورشة تهدف إلى استجلاء الرؤى الإسلامية في قضايا البيئة وأهمية الإغلام للتعريف بهذه القضايا، وكذلك الارتقاء بكفاءات الاطر الاعلامية وتعزيزها في مجال طرح القضايا البيئية.

وتتناول محاور الورشة مفهوم التربية من وجهة نظر إسلامية والتحديات البيئية في المنطقة العربية وواقع تناول قضايا البيئة في مختلف وسائل الإعلام وكيفية بناء قدرات الإعلاميين البيئيين لمعالجة قضايا البيئة وكذلك جهود المنظمات الدولية والإقليمية المشاركة في مجال حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة، بالإضافة إلى التربية البيئية المدرسية والمجتمع المدني ودورهما ومشاركتهما في التوعية بالمفاهيم البيئية.

وأوصى المشاركون بعد أن استمعوا لتجارب الدول في مجال الوعي البيئي بضرورة دعوة الإعلام الإسلامي بمختلف أشكاله لتسليط الضوء على الوضع البيئي المتردي في فلسطين والعراق ولبنان لصياغة رأي عام إسلامي داعم لشعوب هذه الدول، وجرى كذلك اختيار ممثل فلسطين لتولي رئاسة لجنة صياغة التوصيات النهائية في ختام الورشة.