الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلطة المياه تفتتح مشروع تحسين خدمات تزويد المياه في قرى غرب بيت لحم

نشر بتاريخ: 19/01/2016 ( آخر تحديث: 19/01/2016 الساعة: 23:39 )

رام الله-  معا-   افتتح رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم اليوم مشروع تحسين خدمات تزويد المياه والصرف الصحي في قرى غرب بيت لحم والممول من البنك الدولي بقيمة 3.65 مليون دولار ويخدم ما يقارب25000 نسمة. متوجها بالتقدير للبنك الدولي على دعمه المستمر لقطاع المياه وايلائه الاولوية لمشاريع المياه والصرف الصحي ومهنئا اهالي المنطقة بانجاز هذا المشروع الذي ادى الى ايصال المياه الى كل منزل في هذه القرى.


واكد  حرص سلطة المياه على استكمال العمل بمراحل المشاريع كافة لتستفيد المنطقة بمجملها من ايصال خدمة المياه والتي بالتاكيد تعزز صمود اهلها في مواجهة كافة المخططات الاسرائيلية الرامية الى تهجير السكان من اراضيهم والسيطرة عليها. مشددا على ان موضوع المياه موضوع خدماتي انساني سياسي فالمياه هي الخدمة الاولى التي تبنى عليها بقية الخدمات الاخرى.


واكد م. غنيم انه من المهم الان ان نحافظ على هذا المشروع الهام وان نعلم كيفية القيام بالصيانة اللازمة له من اجل ديمومته من خلال المتابعة الفورية وعدم تراكم الامور من اجل التمكن من المتابعة والاصلاح اولا باول.


من جانبه شكر مدير بعثة البنك الدولي ستين يورغينسين اهالي المنطقة والقائمين على المشروع على العمل الجماعي الذي ادى الى اتمام المشروع بصورته السليمة والتي من خلالها تمكنا من رؤية تدفق المياه في المنطقة التي كانت تعاني من شح المياه فيها مؤكدا على تضافر الجهود من قبل كافة الشركاء من اجل توفير التمويل المطلوب لاستكمال العمل بالمراحل الاخرى وللانتقال الى العمل في مجال الصرف الصحي.


و المشروع عبارة عن تاهيل شبكات المياه والتي تضم انشاء شبكة مياه جديدة في حوسان، انشاء شبكة مياه واد فوكين، انشاء شبكة مياه نحالين، انشاء شبكة مياه بتير، وكذلك انشاء خزان مياه بتير، انشاء خزان مياه نحالين، الى جانب العمل الان على اعداد دراسة الجدوى لمشروع الصرف الصحي لخدمة المنطقة .


ويعتبر هذا المشروع هاما لانه يعمل على ايصال خدمة المياه لجميع السكان والبيوت في المنطقة ويشمل تلك المناطق المرتفعة او تلك التي لم تكن مخدومة، بالاضافة الى تقليل نسبة الفاقد من 45% الى الحد الادنى (اقل من 15%) بعد انشاء شبكات جديدة وفق تصميم عصري ، وتحسين مستوى خدمات تزويد المياه عبر انشاء دائرة المياه والصرف الصحي وتجهيزها وتدريب طواقمها، دراسة شاملة لجدوى مشروع الصرف الصحي كمشروع حيوي وذات اولوية بالتمويل ونتيجة لتنفيذ المشروع فان المنطقة حاليا تعتبر من افضل مناطق فلسطين في خدمة المياه حيث تم ايضا انشاء الخط الناقل بتمويل من وكالة التنمية الامريكية بتكلفة 13 مليون دولار بالاضافة الى مشروع شبكات المياه الداخلية والذي يتضمن تزويد المياه بشكل مستمر، وصول المياه كافة المشتركين، تحسين معدل تزويد المياه للفرد.


ومن الجدير ذكره ان المرحلة الثانية من المشروع تتضمن انشاء خزان مياه بتير بسعة 2000 م3 (منطقة ج)، وانشاء خزان نحالين بسعة 1000 م3 (منطقة ج)، كذلك انشاء بناية ومستودع لدائرة المياه، الى جانب عدادات مسبقة الدفع لتحسين توزيع المياه وجمع الفواتير.