السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس جامعة خضوري يبحث آفاق التعاون مع القنصل الأمريكي

نشر بتاريخ: 20/01/2016 ( آخر تحديث: 20/01/2016 الساعة: 19:41 )
طولكرم - معا - استقبل رئيس جامعة فلسطين التقنية -خضوري أ.د.مروان عورتاني، في مكتبه القنصل الأمريكي العام في القدس دونالد بلوم ، اليوم ، وبحث معه آفاق التعاون المستقبلي في مجالي التعليم العالي والتقني، وسبل دعم الجهود الهادفة للنهوض بالجامعة في شتى المجالات وبشكل خاص التقنية والتكنولوجية منها، بالإضافة إلى إطلاعه على التحديات التي تواجهها وذلك بحضور نائبي رئيس الجامعة وعمداء الكليات ومدراء المراكز في الجامعة ونائبة القنصل دوروثي شي ومساعدة الملحق الثقافي جينا فراج-كابريرا.

وفي هذا السياق ثمن أ.د. عورتاني زيارة القنصل بلوم الأولى لجامعة خضوري التي تعتبر من المؤسسات الاكاديمية التاريخية التي ساهمت في خدمة التعليم في فلسطين والمنطقة عبر تخريج آلاف الرياديّين الذين لهم بصمات واضحة في خدمة مجتمعاتهم والمسيرة التعليمية فيها.

وقد تم تقديم عرضا تفصيليا عن انتهاكات جيش الاحتلال الإسرائيلي لحرم الجامعة والتي أسفرت وعلى مدار ثلاثة شهور عن إصابة 114 من الطلبة والعاملين بالرصاص الحي واصابة 224 منهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وتعريض ما يزيد عن850 للاختناق بفعل قنابل الغاز المسلة للدموع .

كما تم تبيان المخاطر المحدقة بطلبة الجامعة بسبب مرمى الرماية الجاثم على ارض الجامعة الذي يشكل انتهاكا خطيرا لحرمة الجامعة وحق طلبتها في العيش في بيئة تعليمية امنة وسليمة ويشكل انتهاكاً لكافة الأعراف المواثيق الدولية والإنسانية .

كما تم خلال اللقاء وضع القنصل دونالد بلوم بجهود الجامعة التطويرية وتعزيز الريادة والإبداع فيها عبر تأسيس العديد من مركز التميز المتخصصة، وإنشاء الحاضنة التكنولوجية ، وتكريس التعليم التقني التطبيقي والمهني، بالإضافة إلى تبني الجامعة لسياسة الانفتاح والتكاملية مع المؤسسات المجتمعية و القطاعين الخاص والرسمي وتأسيس العشرات من الشراكات معها والتي تدعم وتكرس دور الجامعة باعتبارها جامعة الدولة ورافعة تنموية.

وأكد ا.د.عورتاني اهتمام الجامعة بتعزيز العلاقة مع المعاهد والجامعات الأمريكية على كافة المستويات وسعي الجامعة الحثيث لبناء شراكات وبرامج التبادل المشتركة مع الجامعات الأمريكية على غرار البرامج المطبقة لتبادل الطلبة مع جامعات كاليفورنيا وونورث كارولاينا ووكالة ناسا.

من جانبه أوضح القنصل دونالد بلوم أن زيارته لجامعة خضوري تأتي في سياق اهتمام بلاده في تعزيز ودعم التعليم العالي وبحث سبل الشراكة معها في مجال إصلاح النظام التعليمي وللاطلاع على مسيرة جامعة خضوري وبرامجها وللوقوف على ابرز التحديات التي تواجهها الجامعة من الناحية الأمنية والمالية والأكاديمية.

وبين بلوم أن طلبة خضوري يقدمون نموذجاً متقدما وقادرا على المنافسة على المستوى المحلي خاصة في المجالات الهندسية وتكنولوجيا المعلومات، مؤكد على ضرورة احترام حرمة الجامعات باعتبارها أماكن خاصة للتعليم والدراسة.

وفي سياق متصل اجري القنصل الأمريكي والوفد المرافق له زيارة ميدانية لأراضي الجامعة المصادرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي والمتمثلة بمرمى الرماية وللاطلاع عن كثب على مشاريع الجامعة التطويرية في مجال البنى التحتية، والبرامج النوعية التي ترعى وتنمي الابتكار.