الثلاثاء: 18/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة في نابلس تستقبل سبعة آلاف طالبأً وطالبة في عامها الدراسي الجديد

نشر بتاريخ: 21/09/2005 ( آخر تحديث: 21/09/2005 الساعة: 20:18 )
نابلس - معا - قال د.يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة في فلسطين والخارج، أن الجامعة ستستقبل في بداية العام القادم سبعة الاف طالباً وطالبة ليفوق عدد طلبتها مع بداية العام الدراسي القادم 2005/ 2006الخمسون الفاً.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمه مكتب وزارة الاعلام ضمن برنامج حوار مع مسؤول في مقر جامعة القدس المفتوحة في نابلس اليوم الذي تحدث من خلاله عن النشاطات والخطط المستقبلية لجامعة القدس المفتوحة، التي تنتشر في جميع ارجاء الوطن مفشلة خطط قطع التواصل بين المحافظات التي فرضها الاحتلال.

وقال عمرو أن الجامعة استطاعت أن تحقق قفزات نوعية في مختلف المجالات ووقفت على درجة عالية في المجال الالكتروني من حيث خدمة الاتصال الخاصة بالطلبة كما أنها تحوي مركزين للانتاج الفني في كل من عمان ورام الله وتنتجان مواد تعليمية مضيفاً أن هناك حوالي 300 مادة تعليمية جاهزة للبث وهي بانتظار اقامة القناة الفضائية لبثها حيث طالب د. نبيل شعث وزير الاعلام للمباشرة لوضع خطة عمل لبدء بثها.

وأشار عمرو الى خدمة المختبرات الحديثة التي أقيمت لتدريب المكفوفين على الكمبيوتر بالتعاون مع بعض المؤسسات، وقد تم انشاء مختبرين الأول في جنين ليخدم منطقة شمال الضفة، والثاني في الخليل ليخدم المنطقة الجنوبية.

وأشاد بدور الجامعة الذي أهلّها لتحتضن مشروعين دوليين الأول لجامعة ابن سينا الافتراضية العالمية التابعة لمنظمة اليونسكو لانتاج المقرات الالكترونية ، والثاني مع شبكة التعليم الأوروبية الأوسطية التي تربط دول الاتحاد الأوروبي بهذه الشبكة، وتعتبر فلسطين الأولى في دول الشرق العربي التي تشارك بالشبكة.

وحول خطط الجامعة قال د. عمرو "أن الجامعة تسعى لتطوير برامج بكالوريوس في الادارة، والتنمية الاجتماعية، وبرامج التربية الخاصة، والاتصالات. وهي تسعى لمنح برامج ماجستير حيث تقدمت الوزارة بخططها بهذا الشأن" .

وأضاف أن الجامعة تعتمد على خطة اقامة مبان جديدة في مختلف أرجاء الوطن ، وناشد السلطة الفلسطينية بالتعاون للمساعدة في الحصول على قطع أراضي لانشاء المباني عليها ضمن مخطط واحد.

وحول المساعدات المالية للطلبة قال أن الجامعة تقدم للطلبة مساعدات سنوية تصل الى حوالي 2 مليون دينار سنوياً تتوزع من خلال صندوق الطالب الفقير والقروض ومنح أسر الشهداء والمعاقون والمتفوقون.

وأشار أن الدكتور نعيم أبو الحمص وزير التربية والتعليم العالي كان قد أطلعه على مباحثات اتفاقية مع اليونسكو والحكومة السعودية بصرف المنح للعام القادم.

يذكر أن جامعة القدس المفتوحة موزعة على عشرين مركزاً دراسياً ومنطقة تعليمية .