الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب غطاس يجتمع بـ"اليونسكو" بشأن عكا القديمة

نشر بتاريخ: 23/01/2016 ( آخر تحديث: 23/01/2016 الساعة: 19:30 )
باريس- معا- زار نائب التجمع الوطني الديمقراطي في القائمة المشتركة د. باسل غطاس، اليوم السبت، مقر "اليونيسكو" في باريس، واجتمع مع المديرة العامة لمشروع مواقع التراث العالمي ميشتلد روسلير، وطاقم مكتبها متابعة لملف الشكوى التي كان قد تقدم بها النائب غطاس قبل عام.

وتطرقت الشكوى بالتفصيل لواقع عكا القديمة، وتعامل بلدية عكا معها، والضغوطات التي يتعرض لها السكان العرب بهدف ترحيلهم، وإهمال المواقع الأثرية وعرضها للبيع بما يتناقض مع التزامات إسرائيل، وتعهداتها عند إعلان عكا مدينة تراث عالمية من قبل "اليونيسكو" عام 2001.

واستعرضت روسلير الأنظمة الداخلية للمنظمة، لمعالجة شكوى من هذا النوع والخطوات المرتقبة، وصولا إلى احتمال إرسال لجنة تحقيق من قبل "اليونيسكو".

وشدد النائب غطاس على أهمية متابعة الموضوع من قبل "اليونيسكو" واستخدام كل الوسائل المتاحة لإجبار السلطات الإسرائيلية لتطبيق اتفاق إعلان عكا كمدينة تراث عالمي وخاصة إشراك السكان في التخطيط ومشاريع التطوير والحفاظ على الأبنية الأثرية وصيانتها ككنز وموروث حضاري.

وبيّن غطاس المخطط الإسرائيلي التاريخي لإفراغ عكا من سكانها العرب، عبر منعهم من صيانة وترميم مبانيهم حتى يصبح من المستحيل العيش فيها وهذا يعني جريمة مضاعفة ترحيل السكان وإهمال الأبنية الأثرية ذات الطابع المميز، واتفق مع روسلير وطاقمها على متابعة معالجة الموضوع في الأشهر القادمة.