الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بوليتيكو: إدارة بايدن علقت إرسال قنابل دقيقة إلى إسرائيل

فلسطين تحت تأثير المنخفض.. كهرباء ودفاع مدني وشرطة وصحة

نشر بتاريخ: 24/01/2016 ( آخر تحديث: 25/01/2016 الساعة: 07:45 )
فلسطين تحت تأثير المنخفض.. كهرباء ودفاع مدني وشرطة وصحة

بيت لحم - تقرير معا - تتأثر فلسطين هذه الايام بمنخفض جوي عميق مصحوب بالامطار والثلوج والرياح يستمر حتى الخميس المقبل، وجرى خلاله اعلان حالة الطوارئ في الاراضي الفلسطينية.

وفي ظل بنية تحتية هشة وشوارع غمرتها مياه الامطار الغزيرة نتيجة ضعف التجهيزات وقلة الامكانيات، بدت للعلن تجهيزات اعلنت عنها مؤسسات الدولة المعنية.

ونحاول في وكالة معا الاطلاع على كافة التحضيرات من قبل الجهات المختصة (الدفاع المدني والشرطة والكهرباء والصحة والتربية) لمواجهة المنخفض الجوي والخطوات والتعليمات التي اتخذتها في سبيل التقليل من الخسائر البشرية والمادية الناتجة عن هذا المنخفض.

الراصد الجوي:

من جهته توقع الراصد الجوي لشبكة معا تراكم الثلوج الليلة على ارتفاعات 800 متر في الضفة الغربية والقدس ويوم الاثنين سقوط زخات ثلوج فوق 700 متر صباحا ونهارا زخات ثلوج فوق 850 مترا وفي ساعات المساء والليل تزايد فرصة تراكم الثلوج فوق 700 متر.

يوم الثلاثاء: تراكم وتساقط الثلوج فوق 600 متر خاصة في الوسط والجنوب، والاربعاء ثلوج بعد الظهر فوق 600 متر تقريبا.

الكهرباء:
من جهته أكد المهندس هشام العمري، مدير عام شركة كهرباء محافظة القدس لغرفة تحرير وكالة معا انه لم تسجل حتى اللحظة سوى عدة اعطال بسيطة في مناطق زادت فيها الاحمال على التيار الكهربائي تمثلت في منطقة قلنديا، وجزء من البيرة، وبلدة دير عمار .

وبين العمري أن يوم غد الاثنين قد يسبب عطل اسرائيلي في احدى محطات التغذية الرئيسية الى قطع التيار الكهربائي عن مناطق مختلفة من بلدات رام الله (عين عريك وخربثة وكفر عين وغيرها) في حال طلب الجانب الاسرائيلي قطع الكهرباء.

وتابع العمري أن جميع الخطوط في الضفة والقدس تتحمل هذه الموجهة وان شركة الكهرباء سخرت اكثر من 200 فني واداري مجندين ومستعدين وعلى اتم الجاهزية لمواجهة اية اعطال قد تنتج عن المنخفض الجوي.

واكد العمري أن الشركة استأجرت معدات ثقيلة للمساعدة في حال تراكمت الثلوج وتسبب في قطع للكهرباء.

ودعا العمري المواطنين الى الوعي المجتمعي والاستغناء عن تشغيل بعض الاجهزة غير الضرورية والتقليل من الاحمال على الكهرباء خاصة في ساعات الذروة (5-9 مساء) .

الدفاع المدني:

من جهته قال مدير العلاقات العامة في الدفاع المدني الرائد نائل العزة لغرفة تحرير وكالة معا ان الدفاع المدني اتم جميع الاستعدادات لاستقبال المنخفض الجوي والثلوج، وذلك من خلال تجهيز كافة الاليات الثقيلة ومنع الاجازات للموظفين واستدعاء جميع اطقم الدفاع المدني والتنسيق مع المتطوعين مثل فريق فلسطين للدفع الرباعي.

واكد العزة انه جرى تجهيز غرفة عمليات مركزية للتنسيق والتحكم والسيطرة من خلال الربط الالكتروني لجميع المحافظات عبر الفيديو ونظام تسجيل الوحدات، مؤكدا انه جرى تجنيد اكثر من 1160 شخصا موزعين على 49 مركزا للدفاع المدني في الضفة الغربية.

وبين أن الدفاع المدني سجل 61 حالة مساعدة و7 حالات تصريف مياه، وحالتي سحب سيارات، و12 حادث سير، وزالة 7 اشجار، وازالة 16 جسم متساقط، وانهيار واحد، و7 حالات انقاذ مصاعد، وحرائق متنوعة عدد 4 حالات، وتسريب غاز حالة واحدة ونقل مرضى حالة واحدة، وهذه جميعها نتتج عنها 6 اصابات بشرية .

الشرطة:

بدورها اعلنت الشرطة، اليوم السبت، عن جاهزيتها التامة لمساندة المواطنين في مواجهة اثار المنخفض الجوي الذي يضرب البلاد خلال اليوم والايام القادمة، بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية.

وقال المتحدث الرسمي باسم الشرطة المقدم لؤي ارزيقات لـ معا، ان الشرطة اعدت خطة مرورية وامنية لمواجهة اثار المنخفض الجوي بالتنسيق مع الاجهزة الامنية والدفاع المدني والهلال الاحمر والبلديات وشركات الكهرباء والمحافظات، وتم تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع هذه الجهات.

واعلنت الشرطة عن جاهزيتها التامة لاسناد المواطنين والتحرك الفوري لاي مكان، يحتاج فيه المواطنين للمساعدة وتلبية نداءاتهم الواردة للشرطة عبر الرقم المجاني 100.

واضاف ارزيقات ان الخطة تقتضي وتنفيذا لتعليمات اللواء حازم عطالله مدير عام الشرطة، تكثيف عمل الدوريات في كافة المحافظات وتجهيز مركبات للتحرك الفوري وفقا للظروف الجوية والتنسيق مع الجهات المعنية لمساندة المواطنين والابقاء على الطرق مفتوحة وخاصة المؤدية للمؤسسات الصحية والصيدليات والمخابز والخدمات والطواريء.

وناشد المواطنين بعدم التحرك بمركباتهم الخاصة الا للضرورة القصوى، وافساح المجال امام مركبات الامن والدفاع المدني والهلال الاحمر للتحرك وضرورة التنسيق مع الشرطة وغرف العمليات في حال كان هناك ضرورة للتحرك، واخذ الحيطة والحذر الشديدين في حال قيادة المركبات اثناء هطول الامطار وتساقط الثلوج وسرعة العودة للمنازل.

واهابت الشرطة بالمواطنين بالاحتفاظ بكمية كافية من الاغذية والادوية الضرورية والانارة اليدوية وضرورة الانتباه لوسائل التدفئة وعدم تركها مشتعلة اثناء الخلود للنوم والتأكد من سلامة شبكات الكهرباء المنزلي والعمل على تجديد التهوية في المنازل بين فترة واخرى وابلاغ الشرطة عن أي طارئ عبر الرقم المجاني 100.

التربية:

هذا واعلنت مديرات التربية والتعليم عن تعطيل الدارسة غدا للطلبة والمعلمين في بيت لحم ونابلس والخليل والقدس وجنين وطولكرم وسلفيت وقلقيلية وطوباس بسبب قوة المنخفض الجوي الذي يضرب الاراضي الفلسطينية وذلك تجنبا لوقوع حوادث لا قدر الله.

الصحة:

بدوره أفاد وزير الصحة د. جواد عواد، أن الوزارة أعدت خططاً لتسهيل وصول المرضى المزمنين إلى المستشفيات، لتلقي العلاج في ظل المنخفض الجوي.

وقال عواد في بيان صحفي، اليوم الأحد، إن الوزارة تواصلت مع الدفاع المدني، وزودته بقوائم لأسماء وعناوين وأرقام مرضى الكلى والسرطان ومن يحتاجون لعلاج دوري، لتسهيل نقلهم في حالات المنخفضات الجوية من وإلى المستشفيات.

واوضح أن جميع مستشفيات ومرافق الوزارة، على أتم استعداد لاستقبال المنخفض الجوي.

تقرير زهير الشاعر