الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

في ذكرى 25 يناير- تظاهرات محدودة بمصر

نشر بتاريخ: 25/01/2016 ( آخر تحديث: 25/01/2016 الساعة: 20:49 )
في ذكرى 25 يناير- تظاهرات محدودة بمصر
القاهرة- مراسل معا- لم يمنع الطقس السيء الذي شهدته مصر اليوم من امطار ورياح باردة شديدة، المصريين سواء المؤيدين للنظام الحالي او المعارضين له، من الخروج للتعبير والتظاهر في ذكرى 25 يناير، ولكن جاءت تظاهرات الجانبين محدودة وتحصي اعدادها بالعشرات فقط بجميع ارجاء مصر، فشهد ميدان التحرير اهم ميدان الثورة في مصر تجمع العشرات من المؤيدين للنظام برفع اعلام مصر وصور الرئيس السيسي، وترديد هتافات مؤيدة للرئيس والجيش وهتافات مناهضة لجماعة الاخوان والارهاب.

كما وزع رجال الشرطة الورود والأعلام على المواطنين والسيارات المارة بمحيط محطة مترو حلوان، احتفالا بعيد الشرطة واحياء لذكرى 25 يناير، والتقط بعض المواطنين عددا من الصور مع رجال الشرطة حاملين الورود والأعلام.

بينما فشل أعضاء تنظيم جماعة الإخوان بمحافظة الدقهلية في حشد للتظاهرات التي دعوا لها في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، واكتفوا بتنظيم وقفات داخل الحقول بالقرى، وشهدت مدينة المنصورة ومحافظة الدقهلية هدوء تام في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، حيث اختفت جميع المظاهر الإحتفالية أو الإحتجاجية بعاصمة المحافظة وباقي مراكزها.

وتظاهر عشرات من جماعة الإخوان المسلمين بالحقول والجسور الجانبية بالقرى النائية التابعة لمراكز المحافظة، وبثوا صورا تظهر وقفاتهم بالقرب من الحقول ورفع بعض الأشخاص المتظاهرين بالحقول صورا للرئيس المعزول محمد مرسي، وعبارات مناهضة للقوات المسلحة والشرطة المصرية، واشارات رابعة وصور للمحتجزين على ذمم قضايا إرهاب.

وشهد مركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ، اليوم الأثنين، حدوث كر وفر بين قوات الأمن وعدد من انصار الاخوان، وذلك عقب قيام قوات الامن بتفريق مسيرة.

وصرح مصدر امني أن القرية تشهد حصارا امنيا بالكامل بسيارات ومدرعات الشرطة في مداخل ومخارج القرية، منعا لتظاهر انصار الإخوان على الطريق الدولى الساحلي، من اجل تفويت الفرصة عليهم في قطع الطريق بهدف ارباك الحالة المرورية على هذا الطريق، واعلن ما يسمى التحالف الوطني لدعم الشرعية بكفر الشيخ التابع لجماعة الاخوان، عن إصابة طفل يدعى محمد عويضه صالح بخرطوشه اسفل العين من قبل قوات الأمن بكفر الشيخ.

فيما تظاهر العشرات من الأطفال والنساء المنتمين لجماعة الأخوان، اليوم الأثنين، بقريتي بني حدير وميدوم التابعتين لمركز الواسطى شمال محافظة بني سويف في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير جابت شوارع القريتين الفرعية، وردد المشاركون في التظاهرات هتافات مناهضة لقوات الجيش والشرطة والمطالبة بالأفراج عن المحبوسين.

كما فرقت قوات الأمن في الإسكندرية، اليوم الاثنين، مسيرة لأنصار جماعة الإخوان في الإسكندرية بمنطقة داير القلعة، دائرة قسم الرمل شرق المحافظة خلال محاولتهم التظاهر في الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، واكد مصدر امني بمديرية أمن الإسكندرية أن قوات الأمن ألقت القبض على ثلاثة أشخاص خلال قيام عناصر منتمية لجماعة الإخوان بالتجمهر بمنطقة القلعة بدائرة قسم الرمل بالمخالفة لقانون التظاهر.

وفي المقابل توافد عشرات المواطنين على ميدان القائد ابراهيم وسط الإسكندرية اليوم للاحتفال بالذكرى الخامسة لثورة 25 يناير وعيد الشرطة، وذلك رغم موجة الطقس السيء التي تتعرض لها المحافظة، وردد المتظاهرون هتافات مؤيدة للرئيس عبد الفتاح السيسي، منها: "تحيا مصر" و"يا سيسي يا ابن النيل" "ولا لا لإرهاب" و"عاش الجيش المصرى عاش للإرهاب مسلمناش" و"الشعب والجيش والشرطة ايد واحدة"، وهتافات اخرى تطالب بإعدام قيادات الإخوان.

ورفع المشاركون في الإحتفالية صور للرئيس السيسي واعلام مصر، ولافتات كتبوا عليها شعارات منها: "نازلين 25 يناير نقضي على الإرهاب" و"تحيا الشرطة المصرية" "وروحي فداكي يامصر"، وجاب المواطنون أرجاء الميدان مستقلين سيارات ودراجات نارية تقوم بإذاعة الأغاني الوطنية، واوبريت تسلم الأيادي بينما اطلقت بعض المشاركات في الإحتفاليةالزغاريد.

فيما قال مصدر مسؤول بوزارة الصحة إن تظاهرات اليوم المتزامنة مع الاحتفال بالذكرى الخامسة لثورة 25 يناير في المحافظات، لم تسفر حتى الآن عن سقوط اي مصابين او قتلى، مشيرا الى ان وزارة الصحة امرت برفع درجة الاستعداد بجميع المستشفيات للتعامل مع اي حالة فور حدوث اشتباكات.