الثلاثاء: 14/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

عريقات يوجه رسائل للمجتمع الدولي لالزام اسرائيل بالافراج عن الشهداء

نشر بتاريخ: 25/01/2016 ( آخر تحديث: 25/01/2016 الساعة: 19:16 )
عريقات يوجه رسائل للمجتمع الدولي لالزام اسرائيل بالافراج عن الشهداء
رام الله -معا - بعث د. صائب عريقات امين سر منظمة التحرير الفلسطينية رسالة الى كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون، و منسقة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري ووزير خارجية روسيا الاتحادية سيرجي لافروف، دعاهم فيها الى ممارسة الضغوط على اسرائيل للافراج الفوري عن جثامين الشهداء المحتجزة لدى سلطات الاحتلال قائلا : "بالنيابة عن رئيس دولة فلسطين السيد محمود عباس، ومنظمة التحرير الفلسطينية، أدعوكم الى التحرك العاجل وممارسة الضغوط الدبلوماسية والسياسية على إسرائيل للإفراج الفوري عن جثامين الشهداء الفلسطينيين الذين قتلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلية والمستوطنين" .

وأكد د. عريقات ان احتجاز جثامين الشهداء يشكل ضربا من العقوبات الجماعية التي تمارسها اسرائيل ضد أبناء شعبنا ، والتي تحظرها جميع القوانين والمواثيق والأعراف الدولية، وأن اسرائيل تهدف بهذه الممارسة غير القانونية الى التنكيل بأهالي الشهداء و الحاق أكبر قدر من الأذى والظلم بهم.

ونوه عريقات في رسالته الى مصادقة الكنيست الاسرائيلي في أكتوبر الماضي من عام 2015 على اقتراح عدم اعادة جثامين الشهداء الفلسطينيين ، ومنع أسرهم من دفن فلذات أكبادهم ، اضافة الى منع اجراء أي تحقيق مستقل في الظروف التي أدت إلى إستشهادهم والتي تشكل بمجملها انتهاكا صارخا لمبادئ حقوق الإنسان واتفاقيات جنيف.

وأكد عريقات في رسالته أنه ومنذ ذلك التاريخ ، تقوم إسرائيل وبصورة غير شرعية باحتجاز 10 جثامين لشهداء فلسطينيين على الاقل هم: ثائر أبو غزالة منذ (104 يوما)، حسن مناصرة ( 101 يوما)، بهاء عليان ( 100 يوم)، علاء أبو جمل ( 100 يوم)، أحمد أبو شعبان ( 99 يوما)، معتز عويسات (96يوما)، محمد نمر ( 70 يوما)، عمر سكافي ( 45 يوما)، عبد المحسن حسونة ( 37 يوما) و مصعب غزالي ( 25 يوما).

واختتم د. عريقات رسالته قائلا : " نطالبكم باتخاذ خطوات مسؤولة وعاجلة للضغط على حكومة إسرائيل للافراج عن كافة جثامين الشهداء الفلسطينيين على الفور دون فرض أي شروط مسبقة على أسرهم. كما ندعوكم بضرورة تذكير الحكومة الإسرائيلية بوجوب احترام التزاماتها بموجب القانون الدولي والانساني باحترام حرمة الموتى و عدم الاساءة لجثامينهم خلال فترة الاحتجاز" .