الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بهدف دعم ومساندة الطلبة -جامعة بيرزيت تنشأ وحـدة المســاندة الأكــاديمـية

نشر بتاريخ: 26/10/2007 ( آخر تحديث: 26/10/2007 الساعة: 16:33 )
رام الله- معا- أسست جامعة بيرزيت حديثاً وحدة المساندة الأكاديمية في كلية الدراسات العليا، بهدف تطوير مهارات الطلبة البحثية واللغوية، الكتابية والقرائية، والحوسبية اللازمة لإنجاز بحوث ذات مواصفات عالمية.

وتسعى الوحدة إلى دعم ومساندة طلبة الدراسات العليا في البرامج المختلفة، في سياقات الكتابة الأكاديمية المنهجية على مستوى: المساقات، وحلقات البحث، والرسائل الأكاديمية من حيث: البحث، والتصميم، والصياغة، والتقديم، وتشجيع تحويل الجهد الكتابي الأكاديمي إلى مساهمات صالحة للنشر.

كما تسعى الوحدة إلى إثراء الحراك الأكاديمي-الفكري في حقول الاختصاص في البرامج الأكاديمية المختلفة، وإدماج الجهد المعرفي للطلبة، ومكاملته، ومراكمته، مع المجتمع الأكاديمي للجامعة والمجتمع الفلسطيني.

أهداف الوحدة

تهدف وحدة المساندة الأكاديمية، إلى توفير مجموعة من الخدمات الأكاديمية المساندة للطلبة مثل تطوير مهارات البحث والكتابة الأكاديمية؛ وتنمية مهارات استخدام الحاسوب لأغراض البحث العلمي؛ وتحسين مستوى الأداء اللغوي والأسلوبي في العربية والإنجليزية؛ وتوفير مراجع ومصادر وموسوعات وأدلة منهجية مطبوعة وإلكترونية والتدريب على استخدامها؛ وإعداد دليل للكتابة الأكاديمية المنهجية؛ وتعميم آخر المستجدات من قواعد البيانات الخاصة بالبحث المنهجي على مجتمع الدراسات العليا. كما تعمل على تعزيز عمل برامج الدراسات العليا في إكساب الطلبة معرفة تاريخية ناقدة في الجانبين النظري والعملي للكتابة المنهجية، وسياساتها، واتجاهاتها عالمياً، وعربياً، وفلسطينياً. عدا عن سعيها إلى تطوير الحس النقدي لدى الطلبة في قراءة النصوص وكتابتها في العلوم التطبيقية والاجتماعية والإنسانيات.

وتتطلع الوحدة إلى تشجيع بناء الأجندات البحثية عند الطلبة بناءً على إلحاح الأسئلة المعرفية التي تنتجها القراءة النافذة وذات الحساسية العالية للنصوص التي تشكل موسوعة معرفية ما، وليس تلبية محايدة أو ممتثلة لمطلب أكاديمي (تدريبي) أو لأجندة تمويلية. كما تتطلع إلى تحفيز التواصل المعرفي والثقافي بين مجتمع الدراسات العليا في الجامعة ومعينه الفكري والثقافي الخارجي في المجتمع الفلسطيني ومؤسساته ومراكزه البحثية، وتكوين نظام دعمي للطلبة والأساتذة في البرامج الأكاديمية المختلفة في الدراسات العليا يثري تفاعلهم الاجتماعي، ويشجع تحصيلهم المعرفي، ويكرس تبادل الخبرات في عمليتي التعليم والتعلُّم. وتدعم الوحدة مراكمة الناتج الأكاديمي والمعرفي من خلال تأسيس قاعدة بيانات عامة بأبحاث الطلبة، ورسائلهم، وأرواقهم المنشورة.


بنية الوحدة
ولضمان تحقيق أهداف وحدة المساندة الأكاديمية بفاعلية وإتقان، فقد تم إنشاء أربعة برامج أساسية لتكون محور عمل الوحدة، وهي: برنامج الدعم والمساندة، وبرنامج تطوير البيئة الأكاديمية، وبرنامج التواصل المجتمعي، وبرنامج بناء الوحدة وتطويرها. ويعمل كل من هذه البرامج على تحقيق مجموعة من الأهداف،
فبرنامج الدعم والمساندة يعمل على تصميم دورات، وأنشطة، وفعاليات إرشاد، فردية وجمعية، لتطوير مهارات البحث والكتابة الأكاديمية في: مهارات استخدام الحاسوب وقواعد البيانات الإلكترونية لأغراض البحث العلمي؛ والأداء اللغوي والأسلوبي في العربية والإنجليزية؛ وأدوات الكتابة الأكاديمية المنهجية في البحثين الكمي والنوعي، والاستشارات الأكاديمية في كتابة حلقات الأبحاث والرسائل.

أما برنامج تطوير البيئة الأكاديمية فيعمل على تطوير بيئة الطلبة الأكاديمية في برامج الدراسات العليا مادياً، وافتراضياً، ومعنويا وذلك من خلال: توفير مجموعة أساسية من المراجع والمصادر، المطبوعة منها والإلكترونية، كنواة لمكتبة تخصصية في ميدان الكتابة البحثية المنهجية لطلبة الدراسات العليا؛ وتدشين صفحة إلكترونية تفاعلية؛ وإكساب المشاركين معرفة تاريخية ناقدة في الجانبين النظري والعملي للكتابة المنهجية، وسياساتها، واتجاهاتها؛ واستحداث الندوة الفكرية للدراسات العليا، وهي سلسلة من الندوات الأكاديمية المتخصصة التي تتناول تباعاً أهم التحولات المعرفية في التخصصات المختلفة، وبخاصة في ظل شرط استعماري أو مابعد-استعماري مقارن مع الشرط الفلسطيني؛ وتنظيم لقاءات تعارف إشراقية Orientation في بداية
كل فصل دراسي.

في حين أن برنامح التواصل المجتمعي يهدف إلى تشجيع التواصل المعرفي والثقافي بين مجتمع الدراسات العليا في جامعة بيرزيت ومعينه الفكري والثقافي الخارجي في المجتمع الفلسطيني ومؤسساته ومراكزه البحثية. كما يعمل بالتعاون مع برامج الدراسات العليا في الكليات والمعاهد ومع مراكز الجامعة المختلفة، على إدماج الطلبة بالمؤسسات البحثية والثقافية ذات العلاقة بحقول تخصصهم، وإطلاعهم على آخر مستجدات البحث المنهجي في فلسطين، وذلك من خلال فعاليات متنوعة، منها: لقاءات الطلبة والمشرفين، وسجالات المنشورات الفلسطينية، وبرنامج "مثقفون مباشر" الذين يستضيف باحثين ومثقفين عرب وعالميين، عبر تقنية الفيديو كونفرنس، بهدف خلق مساحة حوار مع طلبة الدراسات العليا في الجامعة بشكل حي ومباشر.

ويعمل برنامج بناء الوحدة وتطويرها على إعداد مقترحات تطويرية بناء على عمليات التقييم المتواصل، واحتياجات الوحدة. حيث يسعى هذا البرنامج إلى إنجاز خطط تطويرية تشمل: إنشاء مكتب تحرير الرسائل الجامعية Thesis Editor Office، مركز للكتابة الأكاديمية في الوحدة Academic Writing Center، وبناء أرشيف الأوراق الأكاديمية Student Papers Archive؛ وإعداد دليل للكتابة البحثية المنهجية لغرض استخدامه لطلبة الدراسات العليا؛ وإصدار دورية تنشر أبحاث الطلبة المتميزة؛ وتخصيص جائزة لأفضل ورقة (أوراق) بحثية تكتب في المساقات الأكاديمية؛ وعقد المؤتمر سنوي لطلبة الدراسات العليا في فلسطين.