الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال مشاركته في برنامج "واجه الصحافة" بطولكرم : زياد أبو زياد يؤكد بأن الاحتلال يسعى لتهويد المدينة المقدسة وعزلها

نشر بتاريخ: 28/10/2007 ( آخر تحديث: 28/10/2007 الساعة: 19:08 )
طولكرم - معا - قال مسؤول ملف القدس سابقاً زياد ابو زياد ان هنالك جملة من الاجراءات الاسرائيلية لعزل القدس كلياً عن الضفة الغربية، مؤكداً ان من بين هذه الإجراءات هو جدار الفصل العنصري الذي اقامته قوات الاحتلال حول المدينة المقدسة بهدف عزل الفلسطينين عنها وإجبار السكان المحليين للمدينة على العمل في داخل اسرائيل ومنعهم عن العمل في الضفة تماماً.

واوضح ابو زياد خلال مشاركته في برنامج "واجه الصحافة" الذي ينظمه مكتب وزارة الإعلام في طولكرم، ان فئة قليلة مضطهدة من السكان المحليين استغلتهم اسرائيل ومدت لهم يد العمل والمساندة واعطتهم مخصصات من التأمين الوطني لجعلهم يفضًلون العمل داخل اسرائيل، مؤكدا ان هذه الفئة تحاول اسرائيل شرائها واغرائها بمزيد من الاموال وسلخهم عن هويتهم الفلسطينينة.

وأكد أبو زياد أن اسرائيل كثفت من عمليات الهدم لمنازل الفلسطينين بحجة عدم الترخيص، منوها ان اسرائيل تسعى الى ضم القدس بكل الوسائل والامكانيات المتاحة لديها، وانها تحاول تعويد الناس على العمل خارج مدينة القدس ضمن سياسة فصل وعزل ممنهجة تخطط لها اسرائيل منذ مدة طويلة، مشيراً انها استطاعت ان تحقق الكثير في هذا المجال، مؤكدا ان مدينة القدس حاليا تعاني من حصار وعزل تام عن الضفة الغربية.

وتطرق ابو زياد الى محاولات اسرائيل شراء العقارات الفلسطينية في القدس وعرضهم اموالاً طائلة على اصحابها، مؤكداً ان السلطة بتقديره الشخصي تستطيع ان تقوم بتوعية سكان القدس ازاء تلك المخاطر الحقيقية التي تستهدف سلخ مدينة القدس تماما عن الضفة الغربية، داعياً الى عدم تأجيل موضوع القدس، وعدم تركهها عرضة لتغير المعالم على الارض.

بدورها، قالت عضو المجلس التشريعي د. سهام ثابت ان القياة السياسية بقيادة الرئيس محمود عباس تتابع قضية القدس باستمرار وتضعها على سلم الاولويات، مؤكدةً ان الجميع يعلم بحجم المعاناة الكبيرة التي يعانيها السكان نتيجة اجراءات الاحتلال القاهرة التي تسعى الى تهويد المدينة وتهجير سكانها منها.

وتتحدث الشيخ عمار بدوي مفتي محافظة طولكرم عن المكانة الكبيرة التي تحتلها مدينة القدس في نفوس المسلمين، مؤكداً ان القدس ما زالت محتلة نتيجة لضعف العرب والمسلمين في الوقت الراهن، متطرقاً الى الحروب التي مرت فيها المدينة عبر التاريخ، مؤكدا ان اسرائيل تنظر الى الفلسطينين كزوار في الارض وليس كأصحاب ارض.

واشار بدوي الى محاولات اسرائيل نشر الفساد في داخل المجتمع الفلسطيني في القدس، مؤكداً ان محاولات اسرائيل لمحو القدس من الذاكرة الفلسطينية بائت في الفشل، داعياً جماهير شعبنا والسلطة ان تبذل قصارى جهدها في استنفار الطاقات والجهود لاعادة الحياة الحقيقية للقدس ولايقاف التدهور الحاصل فيها على مستوى الارض او على مستوى الوجود العربي فيها.

الجدير ذكره ان مكتب وزارة الاعلام في طولكرم ينظم بشكل دوري برنامج "واجه الصحافة"ويستضيف من خلاله شخصيات سياسية واجتماعية وتربوية من المحافظة وخارجها، بحضور إعلاميي وصحفيي المحافظة، وممثلي فصائل العمل الوطني فيها.