الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحصاء: الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي يتراجع بنسبة 0.84% في الغربية وقطاع غزة

نشر بتاريخ: 29/10/2007 ( آخر تحديث: 29/10/2007 الساعة: 11:30 )
رام الله - معا - اصدر الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني اليوم الأحد الموافق 28/10/2007 نتائج الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي يتراجع بنسبة 0.84% في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال الربع الثالث من العام 2007.

واشار مركز الاحصاء الفلسطيني، ان نتائج هذا المؤشر لهذا الربع على تراجع أداء النشاط الصناعي خلال فترة الإسناد (الربع الثالث 2007) بسبب تراجع أداء أنشطة الصناعة التحويلية بشكل عام، رغم ارتفاعه لعدد محدود من الأنشطة الصناعية الأخرى والتي تعتبر من المدخلات المساندة للإنتاج الصناعي كإنتاج وجمع وتوزيع الكهرباء، صنع المنتجات المطاطية والبلاستيكية إضافة إلى صنع معدات النقل، حيث ترتبط أهمية هذا المؤشر بمستوى تأثيره على الناتج المحلي الإجمالي الربعي بالانخفاض أو الارتفاع بشكل دوري وفق مستوى الأهمية النسبية للأنشطة الصناعية في الناتج المحلي الإجمالي والتي تقدر بحوالي 13.0% من إجمالي الناتج المحلي في المتوسط العام. ويعتبر مؤشر كميات الإنتاج الصناعي أداة رئيسية لفحص التغير في كميات الإنتاج والذي يعتبر مؤشرا أساسيا لفحص أداء النشاط الصناعي ربعياً لخدمة أغراض إعداد الحسابات القومية الربعية.

تشير بيانات الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي (وهو مؤشر يقيس التغير في حجم الإنتاج للأنشطة الصناعية بشكل ربعي، حيث يعتمد على التغير في حجم الإنتاج للمنشآت الاقتصادية ذات الوزن في الصناعات المختلفة) التي يصدرها الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني الى تراجع الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي للربع الثالث من العام 2007 بنسبة 0.84% مقارنة مع الربع الثاني من العام ذاته لسنة الأساس 2006 = 100.

انخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي يعود لانخفاض كميات الإنتاج الصناعي لمعظم الأنشطة الصناعية والتي تشكل أهمية نسبية مرتفعة في سلة الإنتاج الصناعي. حيث سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج لنشاط الصناعة التحويلية تراجعاً بنسبة 1.54% وكان السبب في انخفاض نشاط الصناعة التحويلية يعود لانخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لنشاط صنع منتجات التبغ بنسبة 15.24%، والرقم القياسي لنشاط صنع المنسوجات بنسبة 2.11%، والرقم القياسي لنشاط صنع عجائن الورق والورق المقوى بنسبة 5.48%. الرقم القياسي لنشاط دبغ وتهيئة الجلود وصناعة الأحذية سجل أيضاً انخفاضاً مقداره 1.15%، بالإضافة إلى الانخفاض في الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لنشاط التعدين والمحاجر بنسبة 2.28%.

من ناحية اخرى سجل الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي ارتفاعاً في بعض الأنشطة الصناعية خلال الربع الثالث من العام 2007 مقارنة بالربع الثاني من العام ذاته، نتج هذا عن ارتفاع الرقم القياسي لنشاط إنتاج وتوزيع الكهرباء بحوالي 5.84% خلال الربع الثالث من العام 2007 والتي تشكل أهميتها النسبية من سلة الإنتاج الصناعي 16.9%، نشاط صنع معدات النقل سجل أيضاً ارتفاعاً بنسبة 11.76%. في المقابل تراجع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي لنشاط إمدادات المياه بشكل طفيف بنسبة 0.5% وتشكل أهميتها النسبية 13.8% من سلة الإنتاج الصناعي.