الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة الشباب والرياضة تمنح موافقتها المبدئية على رزمة من المشاريع في الخليل

نشر بتاريخ: 29/10/2007 ( آخر تحديث: 29/10/2007 الساعة: 19:25 )
بيت لحم - معا - ـ من دائرة الاعلام في وزارة الشباب والرياضة: اختتمت وزيرة الشباب والرياضة السيدة تهاني ابو دقة يوم امس جولة ناجحة ومهمة، طبقا لكلامها في محافظة الخليل.
ورافقها في الجولة موسى ابو زيد الوكيل المساعد واسامة نمر وتماضر سوالمة وابراهيم الصباح وعبدالسلام العطاري ومحمد صبيحات ومحمود السقا، وكان في استقبال الوزيرة لدى وصولها عبدالناصر الشريف، مدير مديرية الشباب والرياضة في محافظة الخليل وطاقم المديرية وزايد ابو اسنينة وابراهيم مخامرة.
واستهلت الوزيرة جولتها بزيارة للمحافظة وكان في استقبالها المحافظ الدكتور حسين الاعرج والعميد سميح جميل الذي رحب بالوزيرة وقال ان محافظة الخليل باعتبارها الأكبر لها استحقاق كبير لا سيما في قطاعات الرياضة والشباب والمرأة باعتبارها من القطاعات المهمة والمؤثرة وطالب بضرورة ان يكون للمحافظة دور مهم ومحوري في الجانب المتعلق بالبنية التحتية مشيرا الى ان المحافظة تفتقر الى هذا الجانب الحيوي، وطالب العميد سميح جميل بايلاء الرياضة العسكرية كبير الاهمية، وشدد على ضرورة ان تقفز فلسطين من شعار المشاركة من اجل رفع العلم والاستعاضة عنه بالمشاركة من اجل تحقيق النتائج.
وأثنت الوزيرة على كلام المحافظة والعميد سميح جميل وقالت انها ستوعز بتشكيل لجنة مشتركة من الوزارة والقائمين على الرياضة العسكرية للبحث في عملية تطوير هذه الرياضة، وقالت ان هدف الوزارة المركزي يتجسد برفع الكفاءة الفلسطينية وليس فقط العلم، واضافت ان محافظتي الخليل ونابلس هما المظلومتان على صعيد تواضع البنية التحتية، وطالبت القطاع الخاص بأن يساهم في عملية تمويل البنية التحتية الى جانب الوزارة واكدت ان الحكومة مهتمة بالخليل خصوصا البلدة القديمة.
وكانت المحطة الثانية زيارة مقبرة الشهداء ووضع اكليل على اضرحتهم، بحضور النائب في المجلس التشريعي، حاتم قفيشة، وواصلت الوزيرة جولتها وزارت لجنة اعمار الخليل وكان في استقبالها الدكتور علي القواسمي، الذي شرح بالتفصيل الرسالة التي تحملها اللجنة التي يرأسها، واطلع الوزيرة على معاناة سكان البلدة القديمة والاعتداءات التي يتعرض لها سكانها من المستوطنين المنفلتين من خلال فيلم توثيقي.
وانتقلت الوزيرة الى البلدية وكان في استقبالها رئيس البلدية المهندس خالد العسيلي وطاقم البلدية، ورحب العسيلي بالوزيرة واثنى على حالة الحراك التي ترسخها الوزارة، واشار الى ان البلدية تولي جيل الشباب جل عنايتها مشيرا الى ان من حقهم علينا ان نؤمن لهم حياة كريمة ولذلك فاننا سنتوسع بتشييد المزيد من مراكز اسعاد الطفولة.
وأسف كثيرا لأن محافظة كبرى مثل الخليل تخلو من المنشآت الرياضية وقال ان ذلك يؤثر على اقتصاد المحافظة، لافتا الانتباه الى ان الخسارة قد تصل الى مليون شيكل خصوصا عند مشاركة الفرق في المسابقات الرسمية التابعة لاتحاد الكرة.
وقال اننا نحتاج الى ملعب معشب والى استاد مركزي والى مسبح نصف اولمبي والى تشطيب الصالة المغلقة التي كلفت البلدية مليون دولار، وابدى استعداده بتأمين قطعة الارض ومساحتها ما يربو على 30 دونما وقال ان القنصل الفرنسي ابدى استعداده للمساعدة وكذلك توني بلير رئيس وزراء بريطانيا السابق.
واستعرض هموم الاندية، وكيف انه لا يوجد لها مقرات ولا موازنات.
من جانبها قالت الوزيرة: ان من واجب الشباب والرياضيين علينا ان نسعى الى تأمين الملاعب والميادين من اجل تفجير طاقاتهم، واضافت: تحدثنا مع الممولين للسماهمة في تشييد البنية التحتية ونحن كوزارة جاهزون للمساهمة، وتمنت ان تكون المخططات جاهزة لعرضها على الممولين، وخصت بالذكر الاميركان الذين ابدوا استعدادهم لاستنفار همم رجال الاعمال لدعم مشاريع البنية التحتية.
والتزمت الوزيرة ان هناك مبلغا من الممولين يتراوح بين 150 الى 200،000 الف دولار ستكون جاهزة من اجل توظيفها لتعشيب ملعب الحسين صناعيا وقالت ان الوزارة والبلدية ستتكفلان ببقية المبلغ، لأن التعشيب صناعيا يحتاج الى ثلاثمائة وخمسين الف دولار.
وخلال حديثها مع الصحافيين اكدت الوزيرة ان الحكومة بقيادة الدكتور سلام فياض رئيس الوزراء ملتزمة بما وعدت به وهو الشروع بالعمل بعيدا عن منطق الوعودات واستنفرت همم القطاع الخاص كي يدعم الحركة الرياضية برمتها، واعقب زيارة الصالة الرياضية، وهي الاكبر والاضخم، في فلسطين حيث تتسع الى ما يقارب خمسة الاف متفرج والصالة بحاجة الى سقف وتشطيب.
ولفت موسى ابو زيد الى ان لدى الوزارة مجموعة من الافكار وتسعى الى تحويلها الى واقع مشيرا الى وجود 60 الى 70 ناديا في الضفة الغربية وسيتم العمل على تطويرها.
من جانبه قال اسامة نمر مدير عام التخطيط والمشاريع نأمل ان تكون هناك بداية شراكة حقيقية بين الوزارة والبلديات ونسعى الى تطورها واضاف: لقد سبق ان قمنا بترميم ملاعب الحسين ودورا وحلحول في اوقات سابقة.
وتناولت الوزيرة طعام الغداء على مائدة البلدية في فندق ريجنسي اعقبها تخريج الطلائع وقادة المخيمات الصيفية، في مركز اسعاد الطفولة الذي غص بالحضور، وتخلله العديد من الفعاليات، وشكر عبدالناصر الشريف وزيرة الشباب والرياضة والمحافظ ورئيس بلدية الخليل واللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية وكل الفعاليات والاطر التي ساهمت بانجاح زيارة الوزيرة وقال: ان السيدة تهاني ابو دقة قطعت على نفسها عهدا بأنها سوف تعود من جديد لاستكمال جولتها في سائر ارجاء المحافظة، وستكون بينكم خلال اسبوعين، وثمنت الوزيرة، عاليا، التلاحم بين كافة الشرائح والوان الطيف السياسي.
واعلن يوسف الترتوي في كلمة اللجنة الوطنية ان 5500 طليعي وطليعية شاركوا في المخيمات الصيفية لهذا العام واثنى الحضور على الوصلة الفنية التي قدمها نائل ابو حلتم.
وعبرت الوزيرة عن اعجابها الشديد بما لمسته في مركز اسعاد الطفولة، مشيرة الى وجود العنصر النسوي الطاغي واثنت على دور المديرية وعلى موسى ابو زيد رئيس اللجنة الوطنية، والذي قُدم له كأس وقدمه بدوره الى وزارة الشباب والرياضة.
وكان الحشد الاكبر في جولة الوزيرة في المساء حيث التقت ممثلي الاندية والمراكز الرياضية والشبابية والنسوية ورؤساء البلديات والمجالس المحلية واستمعت الى مداخلاتهم على مدار ساعتين، وتنوعت المداخلات وشملت جميع هموم واحتياجات المحافظة وتحدث رجب شاهين وعبدالمطلب الشريف والزميل محمد ابو عرام وابراهيم مخامرة ووليد دسة وجويد الجعبري وجعفز زاهدة وعبدالعليم الجعبري ومندة ابو الضبعات وامتياز الهريني وطالب غيث وعبدالرحمن ابو عرفة وعيسى ابو جرايش ومحمد عمران القواسمي والدكتور عبدالغني سياعرة ومصطفى الرجوب.
واجابت الوزيرة عن كافة الاستفسارات وشاركها في الاجابة المحافظ ونائب رئيس اتحاد الكرة جورج غطاس وابراهيم الصباح.