تناول الادوية المضادة "للحرقة" بسن متقدم يؤدي الى الجنون

نشر بتاريخ: 18/02/2016 ( آخر تحديث: 18/02/2016 الساعة: 18:21 )
تناول الادوية المضادة "للحرقة" بسن متقدم يؤدي الى الجنون
بيت لحم - معا - اجرى مركز ضمور الاعصاب الالماني بحثا علميا شمل عينة من 73 الف مريض من الفئة العمرية 75 عاما وما فوق تلقوا علاجاتهم في الفترة منا بين 2011-2013 تناولوا علاج " PPI " كل 4-5 اشهر على مدى 18 شهرا بالمتوسط.

واظهر البحث ان 29,510 من بين الذين خضعوا للدراسة قد اصيبوا بحالات من الجنون، وهنا يدور الحديث عن الذين تعاطوا علاج " PPI" بشكل دائم وتعرض 44% منهم الى خطر الاصابة بالجنون والعته بالمقارنة مع المرضى الذين لم يتناولوا هذا النوع من الدواء.

ومع ذلك، فإن الجنون والعته ليس من بين الاعراض الجانبية المعروفة لأدوية معالجة الحرقة " .Omeprazole, Omepradex, Losec

ومن بين الاعراض الجانبية المعروفة طبيا لدواء " Omeprazole" التهاب المفاصل، امراض الكلى، الكسور، انخفاض مستويات المغنيسيوم، تلوث في الامعاء، التهاب الرئة.

ووفقا للقائمين على الدراسة، فقد اثبت البحث الجديد وجود علاقة احصائية فقط بين ازدياد خطر الاصابة بالجنون وبين تناول الـ Omeprazole" ومع ذلك فإن طريقة عمل هذه الادوية يمكنها ان تؤثر على النشاطات الدماغية والعقلية وإلحاق ضرر دائم لخلايا الجهاز العصبي.

1 من بين كل 5 مسنين اسرائيليين يعاني من الجنون 
"العته" هنا يطلق على مجموعة من الامراض العقلية التي تتميز بانخفاض مستوى وظائف الدماغ وانخفاض كبير في المعنويات وأكثرها انتشارا هو "الزهايمر".

ووفقا للإحصاءات الاسرائيلية، فإن مسن واحد من بين كل خمسة مسنين اسرائيليين يعاني من درجة معينة من الجنون والعته فيما يقدر عدد المصابين بمرض "زهايمر" بـ 70 الف اسرائيلي فيما تتوقع الجهات الطبية الاسرائيلية ارتفاع هذا العدد خلال السنوات الـ15 القادمة الى 120 الف، فكلما ارتفع متوسط العمر ازداد خطر الاصابة بهذا المرض الذي يصيب النساء والرجال من جميع الطبقات الاجتماعية بالتساوي تقريبا، حسب تعبير موقع " ynet " الناطق بالعبرية الذي اورد اليوم الخميس نتائج الدراسة الالمانية موضوع الخبر.