الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

عقدتها وحدة مصادر اللاجئين في جامعة بيرزيت: ورشة عمل حول اللاجئين والهجرة في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 30/10/2007 ( آخر تحديث: 30/10/2007 الساعة: 10:22 )
رام الله - معا - عقدت وحدة مصادر اللاجئين والهجرة الدولية في معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت يوم الاثنين 29 تشرين الأول 2007، ورشة عمل لمناقشة ورقتي عمل قدمها كل من الدكتور عاصم خليل والباحث محمد الدريدي .

وقدم د. خليل في ورقة العمل التي حملت عنوان "اللاجئون، المهاجرون والقانون في فلسطين"، عرضاً موجزاً حول الوضع القانوني للاجئين الفلسطينيين في الدول العربية من حيث تشريعات الدول المضيفة لتقييد حركة السكان وقوانين الجنسية، وأثر تلك القوانين على حق العودة إلى فلسطين التاريخية ونشوء السلطة الفلسطينية، كما ناقشت إمكانية قيام دولة فلسطينية على الهوية الفلسطينية بشكل عام وعلى اللاجئين الفلسطينيين بشكل خاص.

في حين سلطت ورقة الباحث الدريدي والتي تحمل عنوان: "الهجرة في الأراضي الفلسطينية وأثر الأوضاع السائدة على واقع الهجرة الداخلية والقادمة إلى الأراضي الفلسطينية"، الضوء على واقع الهجرة في الأراضي الفلسطينية وخاصة الهجرة العائدة والداخلية في ظل الأوضاع السائدة فيها.

كما تعرضت الورقة بالتحليل لاتجاهات وأسباب ودوافع الهجرة الداخلية والعائدة، وسمات الأفراد المهاجرين وأثر ذلك على الأوضاع الديموغرافية والاجتماعية للسكان الفلسطينيين.