الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال الاجتماع الثالث للشراكة الدولية - د. رفيق الحسيني يشيد بخدمات جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني

نشر بتاريخ: 30/10/2007 ( آخر تحديث: 30/10/2007 الساعة: 17:43 )
رام الله- معا- أشاد الدكتور رفيق الحسيني، رئيس ديوان الرئاسة الفلسطينية، بالخدمات التي تقدمها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في داخل الوطن والشتات، وذلك رغم الظروف الصعبة، التي تعمل في ظلها، والناجمة عن الحصار المفروض على المناطق الفلسطينية، عموماً، وقطاع غزة خصوصاً.

وعبر عن أمله في أن يتخلص الشعب الفلسطيني من الظلم الواقع عليه، ويقيم دولة فلسطينية ديمقراطية على أرض وطنه، تعيش بسلام، كغيرها من دول المنطقة.
جاء ذلك في كلمة ألقاها الحسيني في افتتاح اجتماع الشراكة الدولية لدعم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، الذي عقد اليوم (30/10/2007) في المقر العام للجمعية في البيرة.

وكان رئيس جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، يونس الخطيب، افتتح الاجتماع، الذي سيستمر يومين، بكلمة تناول فيها الأوضاع الصعبة، التي يعيش في ظلها الشعب الفلسطيني، ليس في الضفة الغربية وقطاع غزة، فحسب، وإنما في مخيم نهر البارد، كذلك، ما أدى إلى تدهور الوضع الإنساني لأبنائه، الأمر الذي يستدعي فك الحصار المفروض عن هذا الشعب، وتقديم المساعدات العاجلة للنازحين الفلسطينيين من مخيم نهر البارد، وإعادتهم إلى مخيمهم.

وثمن الخطيب جهود الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، لخدمة الإنسانية، متمنياً أن تشمل حقوق الأشخاص والمجموعات المحتاجة التي لا غنى لهم عنها لصيانة كرامتهم الإنسانية.

وفي ختام كلمته عبر الخطيب عن أمله في أن تخرج عن هذا الاجتماع أفكار خلاقة لتحسين الوضع الإنساني في فلسطين، وتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني للخدمات الإنسانية.

يذكر أن إحدى عشرة جمعية وطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر شاركت في هذا الاجتماع الثالث من نوعه الذي يعقد في فلسطين، من الولايات المتحدة وآيسلندا والنرويج والدنمارك وفرنسا وألمانيا وهولندا واسبانيا وفنلندا والسويد وقطر، إضافة إلى الاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، ومنظمة الصحة الدولية واليونيسيف، والتعاون الإسباني، ومكتب المساعدات الإنسانية للاتحاد الأوروبي، وأطباء العالم الفرنسية واليونيسكو، ومكتب التعاون السويدي وغيرها من المنظمات.

وبدوره دعا نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، إبراهيم عثمان، إلى دعم جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، وتعزيز التعاون معها لتنفيذ برامجها الإنسانية، وذلك عبر نموذج الخدمات التشغيلية المشتركة، وتبادل الخبرات في هذا المجال.

وتمنى أن يكون لدى الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر برنامج خدمات موحد، وإستراتيجية واحدة، لتوسيع دائرة المستفيدين من الخدمات الإنسانية لهذه الحركة.

وفي الاتجاه ذاته تحدث كل من الأمين العام للصليب الأحمر السويدي، كريستر زيترجن، ومسؤول مكتب التعاون السويسري في فلسطين، ماريو كاريرا، ونائب القنصل الإسباني، فرانسيسكو كابوت.

وتم خلال اليوم الأول من الاجتماع عرض الإنجازات، التي حققتها جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، خلال العام الجاري (2007) ومناقشة الأولويات والخطط الإنسانية، التي ستنفذها الجمعية في العام المقبل (2008).

واختتم الاجتماع فعالياته في هذا اليوم بعرض فيلم وثائقي عن الجمعية بعنوان: "قصة هلال" يروي نشأة ومسيرة الجمعية والخدمات التي قدمتها وتقدمها للشعب الفلسطيني في داخل الوطن والشتات.