الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحامون في الخليل يهددون بتصعيد اجراءاتهم

نشر بتاريخ: 25/02/2016 ( آخر تحديث: 25/02/2016 الساعة: 22:02 )
المحامون في الخليل يهددون بتصعيد اجراءاتهم
الخليل - معا - أضرب المحامون العاملون في محكمة بداية وصلح الخليل، يوم اول أمس الثلاثاء، احتجاجا على مبنى محكمة بداية وصلح الخليل غير اللائق، لعمليات التقاضي، وذلك بعد يوم واحد من زيارة رئيس مجلس القضاء الأعلى سامي صرصور لمحافظة الخليل، من أجل لقاء مع نائب رئيس مجلس بلدية الخليل جودي أبو سنينة للتباحث في بدء تنفيذ مشروع بناء قصر العدل في الخليل، والحل المؤقت والبديل لمبنى المحكمة الحالي.

وعن رسالته خلال اللقاء الذي جمع مجلس القضاء الأعلى وبلدية الخليل قال المنسق في نقابة المحامين توفيق قفيشة لـ "معا" : " إن مطلب نقابة المحامين في الخليل هو بأن يضغط مجلس القضاء الأعلى على وزارة المالية لرفع سقف الأجرة المرصودة للمبنى البديل عن المبنى الحالي، لأنه حتى الآن لم يتم إيجاد مبنى في الخليل يصلح لأن يكون محكمة ويكون مطابقا لما أقرته وزارة المالية بأن يكون بدل الإيجار حول مبلغ الـ 100.000 دولار سنوياً".

وأضاف قفيشة إنه تم النقاش بإمكانية مخاطبة الجهات المانحة باستعداد شركة الكهرباء بالعمل على تجهيز محول كهرباء بقوة 2000 أمبير حسب شرط الجهة المانحة، للبدء في تنفيذ مشروع مجمع المحاكم في الخليل.

ولم يتم إغلاق المحكمة، والذي تم الحديث عنه في بيان للمكتب الحركي للمحامين - إقليم وسط الخليل- كإجراء تصعيدي ومهلة لمجلس القضاء الأعلى حتى يجد حلا بديلا عن المبنى الحالي للمحكمة.

فقد أوضح القاضي أيمن خلّاف لـ " معا" أنه قد تم عقد جلسات محكمة بشكل طبيعي، وتم تأجيل القضايا التي لم يحضر فيها الوكيل.

وأضاف خلّاف " نحن كقضاة نضم صوت مطالبنا إلى جانب مطالب المحامين، الذين من حقهم أن يضربوا ويعلقوا الدوام بما لا يضر مصالح المواطنين، لكن القضاة لا يُضربون رغم كل الظروف".

ويتفق مع ما قاله القاضي خلّاف رئيس النيابة العامة أشرف مشعل بتعليقه " إن إضراب السادة المحامين ملزم أدبيا وأخلاقيا ومهنيا لهم، ولا سلطة لنا بذلك، لكن الحديث عن إغلاق المحاكم وحرمان المواطن من العدالة غير وارد ومخالف للقانون، ولم يصدف أن أقدم عليه أحد على الأقل في محكمتنا، وإن محكمة بداية وصلح الخليل تفتح أبوابها من الـ 8 صباحاً حتى الـ 3 مساء، وتقدم خدماتها للمواطنين".

وأوضحت المحامية هديل حلايقة أنه لم يداوم أحدٌ من المحامين في المحكمة، وإنْ داوم باقي العاملين - من غير المحامين- في المحكمة فإن القضايا تؤجّل.

ويُشار أن الهيئة العامة للمحامين في محافظة الخليل ستجتمع يوم السبت القادم للتدارس في البدء بخطوات تصعيدية في الإحتجاج على مبنى محكمة بداية وصلح الخليل.

اعداد - مكتب معا الخليل