الإثنين: 27/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مراسلنا: قوات خاصة تابعة للاحتلال تقتحم بلدة طمون شرق طوباس وتحاصر منزلاً

غزة- مركز حيدر عبد الشافي ينظم حلقة نقاش حول وثيقة الوحدة

نشر بتاريخ: 25/02/2016 ( آخر تحديث: 25/02/2016 الساعة: 17:48 )
غزة- معا- نظّم مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية بمقره بغزة، اليوم الخميس، مع مجموعة من الشباب الذين يمثلون اطر طلابية وحركات شعبية ومستقلين وباحثين حلقة نقاش تحت عنوان "وثيقة الوحدة الوطنية" الصادرة عن مركز مسارات لدراسات السياسات والأبحاث، والتي استضاف بها المركز هاني المصري المدير العام لمركز "مسارات".

وبدأت حلقة النقاش بمقدمة من محسن أبو رمضان نائب رئيس مجلس الإدارة في مركز د. حيدر عبد الشافي، والذي أكد فيها على أهمية هذه الوثيقة التي جاءت كخلاصة نقاشات شارك بها نخبة من الباحثين العاملين بالمجال السياسي والثقافي والاجتماعي والتنموي.

وقال أبو رمضان إن ما يميز هذه الوثيقة "أولا أنها نقلت النقاش من مرحلة الصياغة التي كان يدور الحديث بها عن ترتيبات إدارية لمرحلة جديدة عنوانها الاتفاق على محددات النظام السياسي الفلسطيني والحركة التنظيمية والفلسطينية حيث تشمل الوثيقة كل من النظام والسلم وإستراتيجية الشمل الوطني الفلسطيني وكذلك البرنامج السياسي وأشكال النضال إلي جانب كل من المصالحة الوطنية وضمان الحريات العامة وآلية توحيد الأجندة الحالية".

وأضاف "ثانيا أن الوثيقة تتحدث عن الرزمة الواحدة بما يشمل كل العناصر التي من الممكن أن تقود إلى تأسيس الوحدة الوطنية بصورة شاملة وعلة قاعدة الديمقراطية.

وأوضح هاني المصري في مداخلته عناصر الوثيقة واهم ركائزها التي تتشكل منها، وتحدث بجانب ذلك إلى أسباب ومحددات إطلاق الوثيقة، مع تطرقه الى الحالة الفلسطينية الراهنة وحالة التجاذبات السياسية ووقائع الانقسام الحاصل على الساحة الفلسطينية، واستناد الأطراف المتنازعة لشرعيتها القائمة على جماهريتها في ظل وقف عجلة الديمقراطية وإجراء الانتخابات للوصول لحالة الوحدة الوطنية وبناء مجتمع مدني، وان المرحلة الراهنة تتطلب العمل باتجاه بناء إستراتيجية وطنية واحدة تضمن معها العمل على بناء نظام مجتمعي يشمل به صيانة للحريات.

وبين المصري ان من الآليات التي سيعمل عليها برنامجهم ضمن هذا العام المضي نحو بلورة ميثاق وطني شعبي من خبراء اكاديميين وقانونين.

وأشار إلى ان للشباب دور هام في الوثيقة، وفي احداث التغيير في الواقع الفلسطيني لان الوصول للوحدة الوطنية بحاجة الى ضغط على حركتي حماس وفتح وتجاوز الإجراءات الشكلية التي يعلن عنها باستمرار.

واتفق الجميع على ضرورة التواصل لتوسيع النقاش بما يتعلق بالوثيقة وتحويلها الى قوة تأثير إيجابية وسلمية وضاغطة لإنهاء حالة الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية.