منح تعليمية في تركيا

نشر بتاريخ: 26/02/2016 ( آخر تحديث: 26/02/2016 الساعة: 15:18 )
منح تعليمية في تركيا
رام الله -معا- أصدرت سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية التركية إعلانا لكافة الطلبة الفلسطينيين في الداخل والخارج، الراغبين في الاستفادة من المنح التعليمية التي تقدمها الحكومة التركية، موضحة كيفية الإستفادة من فرصها.

وقالت السفارة إنه في هذا العام، سوف تنطلق كل برامج المنح التركية بنفس الوقت، مبيّنة أنه يمكن للراغبين بالاستفادة من هذه المنح الاطلاع على كل برامج المنح، ويرون ما هي المنحة الأنسب لهم.

وأوضح الإعلان أن أطباء الأسنان أو البشري تناسبهم منحة ابن سينا، أما البكالوريوس تناسبهم المنحة التي سوف يتم شرحها بالتفصيل في هذا المنشور، مشيرة إلى أنه إذا كان هناك من يريد منحة لتعلم شيئ مختلف ولفترة مؤقتة أيضاً يوجد برامج مختلفة.

وقالت السفارة في بيانها، ان الفرصة الوحيدة الممكنة لذلك هي التسجيل من خلال الموقع الالكتروني المخصص والمرفق في ثنايا هذا الاعلان ولا يوجد طريقه اخرى، موضحة أنه يستطيع التسجيل في هذا الموقع الراغبين بالدراسات العليا وكذلك لدرجة البكالوريوس بما في ذلك طلاب التوجيهي لهذا العام 2016.

وفي توضيح لها للدخول إلى الموقع للتسجيل، أوضحت في الرابط أدناه يمكن الضغط على "كراسة" بقسم اللغة العربية وسوف ترون البرامج، واحداً تلو الآخر وسوف تطلعون على شروطه، وماذا يشمل من المصاريف وما هي الاختصاصات المسموح التقديم فيها.

http://www.turkiyeburslari.gov.tr/index.php/en/turkiye-burslari/turkiye-burslari-tanitim-materyaller

ويبدأ التسجيل للمنحة من 29/2/2016 وتستمر حتى 31/3/2016، والهيئة المسؤولة عن المنح التركية لن تقبل أي طلبات بعد هذا التاريخ، وأشارت السفارة إلى أن الأوراق يجب ان تكون بصيغة "pdf" موضحة أنه تم رفض طلب بعض الطلاب في العام الماضي بسبب عدم إرسالها بصيغة ملف "pdf".

ويحصل الطلاب المقبولين للدراسة في المنح التركية على الراتب التالي:

لطلاب البكالوريوس 200 دولار شهريا تقريباً.

لطلاب الماجستير 300 دولار شهريا تقريباً.

لطلاب الدكتوراة 400 دولار شهريا تقريباً.

وبما يتعلق بالاقامة أوضح الإعلان أن الطلاب سيحصلون على سكن داخل الجامعات الحكومية بدون دفع أي اشتراكات أو رسوم، أما الطلاب غير الراغبين في السكن داخل السكن الجامعي فإنه يتوجب عليهم السكن في الخارج على حسابهم الشخصي.

العلاج: يحصل طلاب المنح على تغطية تأمين صحي شاملة دون دفع اي رسوم.

اللغة التركية: سيحصل الطلاب الحاصلين على المنحة على سنة كاملة لدراسة اللغة التركية بدون اي رسوم، مع العلم ان الطلاب الملتحقين بالدراسة بلغة أخرى غير اللغة التركية فانه يتوجب عليهم حضور السنة الكاملة لتعلم اللغة التركية ايضا.

وأفاد الإعلان أن شروط التقدم الى المنحة، يمكن تلخيصها على النحو التالي:
أولاً : لطلاب البكالوريوس

- يجب ان لا يكون مولوداً قبل تاريخ 1-1-1995.

- يجب ان لا يقل المجموع العام في التوجيهي عن 70%.

ثانياً: طلاب الدراسات العليا

- لطلاب الماجستير يجب ان لا يكون قد ولد قبل تاريخ 1-1-1986.

- لطلاب الدكتوراه يجب ان لا يكون قد ولد قبل تاريخ 1-1-1981.

وفي الحالتين يجب ان لا يقل المجموع العام عن 75%.

- لطلاب الابحاث يجب ان لا يكون قد ولد قبل تاريخ 1-1-1971.

وفي الرابط أدناه تفصيل أوسع للشروط:

وأوضح الإعلان أنه سيتم ارسال دعوة للطلاب المقبولين، للحضور إلى تركيا لعمل مقابلة شخصية مباشرة في تركيا.

 ولمعرفة الجامعات التي يتم إيفاد الطلاب المقبولين بالمنح التركية إليها:

http://www.turkiyeburslari.gov.tr/index.php/en/turkiye-burslari/universiteler

طريقه التقديم: أونلاين من الرابط الرسمي للمنحة:
http://www.turkiyeburslari.gov.tr/index.php/en


الأوراق المطلوبة:

- الاوراق المطلوبة للبكالوريوس:

شهادة الثانوية العامة موضح بها الدرجات او ورقة من المدرسة تثبت ان الطالب مؤهل لاتمام شهادة الثانوية، صورة عن جواز السفر، صورة عن شهادة الميلاد، اي شهادات تميز اخرى ان وجدت.

- الاوراق المطلوبة للماجستير:

شهادة الثانوية العامة موضح بها الدرجات، صورة عن جواز السفر، صورة عن شهادة الميلاد، اي شهادات تميز أخرى إن وجدت، شهادة البكالوريوس، كشف الدرجات، رسالتي توصيه من أساتذة البكالوريوس.

- الأوراق المطلوبة للدكتوراه:

شهادة الثانوية العامة موضح بها الدرجات، صورة عن جواز السفر، صورة عن شهادة الميلاد، اي شهادات تميز أخرى إن وجدت، شهادة البكالوريوس، كشف الدرجات، شهادة الماجستير، كشف درجات الماجستير، نبذه من رسالة الماجستير، خطاب موجه باللغة الانجليزية لماذا تريد ان تدرس في تركيا، خطابين توصية من اساتذة الماجستير.

ويمكن الاستفاده من المعلومات الواردة في مقاطع الفيديو التالية على اليوتيوب، والتي تتضمن أيضا كيفية تعبئه النموذج الالكتروني: