الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام الملتقى العربي حول علاقة الحكومات العربية بالهياكل الرياضية

نشر بتاريخ: 29/02/2016 ( آخر تحديث: 29/02/2016 الساعة: 16:55 )
اختتام الملتقى العربي حول علاقة الحكومات العربية بالهياكل الرياضية
رام الله- معا - إعلام الجلنة الأولمبية :شاركت فلسطين في الملتقى العربي حول علاقة الحكومات العربية بالهياكل الرياضية، الذي استضافته تونس خلال الفترة من 23 وحتى 25 من شهر شباط، ممثلة بابراهيم صباح عضو اللجنة الفنية الرياضية عن فلسطين المعاونة لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب.

وعلى هامش الملتقى، اجتمع ابراهيم صباح بوزير الشباب والرياضة في تونس ماهر بن ضياء، ونقل له تحيات اللواء جبريل الرجوب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة، وتم تبادل الدروع التذكارية مع الوزير التونسي، الذي بدوره أشاد بنجاحات قطاع الرياضة الفلسطيني خلال السنوات القليلة الماضية، مرسلاً تحياته للواء الرجوب، ومؤكّداً على حضور تونس الدائم في خدمة الرياضة والرياضيين في فلسطين، وأشار الوزير بن ضياء إلى أنّه سبق والتقى باللواء الرجوب وتحدّثا مطوّلاً حول آليات خاصة للتعاون بين البلدين.

وكان الوزير بن ضياء خلال كلمة ألقاها في افتتاحية الملتقى، تحدث عن أهميته لمدّ جسور التواصل والتعاون بين كل الدول العربية من أجل تطوير الرياضة، والعمل حتى تكون الرياضة دائما رافدا من روافد التنمية وعنوانا للسلم والتحابب ووحدة كل الشعوب والأمم، مشيدا بما جسّدته المباراة التي دارت مؤخرا بين المنتخبين الجزائري والفلسطيني من معاني الوحدة العربية ونصرة للقضية الفلسطينية.

واختتم الملتقى بعدة توصيات اتفق عليها المجتمعون وكان منها:
- العمل على إرساء مبدأ الاستقلالية التوافقية على أن يكون ذلك طبقا لضوابط واضحة، في إطار اتفاقيات وعقود أهداف وبرامج، تحدد التزامات الدولة من جهة والتزامات الهياكل الرياضية ( اللجنة الأولمبية، والبرالمبية والاتحادات الرياضية)، بما يضمن متابعة وتقييم تحقق الأهداف والايفاء بتعهدات الطر فين.
- مساءلة مسيري الهيئات الرياضية في صورة عدم تحقق الأهداف المتفق عليها سلفا.
- ضرورةبعث هيئات قضائية رياضية مستقلة وهيئات تحكيم رياضي وطنية.
- إحداث هيئة تنسيقية في مستوى اللجنة الفنية الرياضية، لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب لتبادل التجارب ولتطوير التشريعات الرياضية على المستوى الوطني.
- التشجيع على تبادل الوفود والخبرات والتجارب بين القائمين على قطاع الرياضة بالهياكل الحكومية والرياضية.
- دعوة اللجنة الفنية الرياضية المعاونة لمجلس وزراء الشباب والرياضية العرب إلى رفع ومتابعة التوصيات الصادرة عن هذا الملتقى.
- العمل على توحيد المصطلحات بين البلدان العربية ضمن قوانينها المنظمة للقطاع الرياضي، وذلك في إطارتكريس مقاربة تشريعية عربية متناغمة للشأن الرياضي.