الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأحداث السعيدة أيضا تقصّر العمر!

نشر بتاريخ: 06/03/2016 ( آخر تحديث: 06/03/2016 الساعة: 01:10 )
الأحداث السعيدة أيضا تقصّر العمر!
القدس- معا - أكد العلماء أن المشاعر الإيجابية الجيّاشة تتسبب في قصور القلب.

فقد بينت دراسة جديدة نشرت نتائجها مجلة European Heart Journal أن المشاعر الحارة والمتأججة التي قد تخالج الشخص عند وقوع أحداث في حياته تدخل البهجة إلى النفس مثل عرس أو ولادة طفل أو فوز فريق مفضل في مباراة، يمكن أن تسبب ما يسمى "اعتلال القلب تاكو تسيبو" أو "متلازمة القلب المنكسر".

وكثيرا ما يعاني المصابون بهذا الخلل في القلب من آلام حادة في الصدر وعدم انتظام في ضربات القلب، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى قصور في عمل القلب.

وتوصل العلماء بعد تحليل البيانات الطبية لـ1750 مصابا بهذا المرض حول العالم في فترة ما بين عامي 2011 و2015 إلى استنتاج مفاده أن 4 بالمئة منهم أصيبوا بهذه الملازمة نتيجة أحداث سعيدة وقعت في حياتهم. وأشار العلماء إلى أن معظم المصابين هم من النساء اللواتي تجاوزت أعمارهن 60 سنة.

وقالت العضو في فريق البحث إيلينا غادري: "لقد تم إثبات أن أسباب الإصابة بملازمة تاكو تسيبو هي أكثر تنوعا مما كان يُعتقد سابقا. فيصيب المرض لا الذين عانوا من عذابات نفسية فحسب، بل الذين خالجتهم مشاعر إيجابية قوية أيضا".

وأكدت نتائج الدراسة أن اختلاج المشاعر في حد ذاته أيا تكن طبيعة هذه المشاعر يسبب أمراض القلب.

وتجدر الإشارة إلى أن البروفسور بيتر وايسبرغ الذي يعمل في منظمة British Heart Foundation المتخصصة في دراسة القلب والشرايين وعلاج أمراضهما يرى أن النتائج المذكورة تخص بالذات ذوي الإحساس المرهف.

المصدر: روسيا اليوم