السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاعر يؤكد التزام الوزارة بالحقوق الأساسية للمرأة

نشر بتاريخ: 06/03/2016 ( آخر تحديث: 06/03/2016 الساعة: 14:36 )
الشاعر يؤكد التزام الوزارة بالحقوق الأساسية للمرأة
أريحا- معا- قال وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ابراهيم الشاعر إن الوزارة تعمل بقوة من أجل تضمين قضية النوع الاجتماعي في خطط وبرامج الوزارة المختلفة، وأكد على التزام الوزارة بالحقوق الاساسية للمرأة بما فيها الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وبين أن الحكومة الفلسطينية تعطي النوع الاجتماعي وتمكين المرأة الأهمية الكبرى حيث أوجدت العديد من وحدات النوع الاجتماعي في مختلف الوزارات.

وشدد على ضرورة الالتزام بالمبادئ والقيم الأخلاقية ونصرة المرأة في شتى المجالات وتوفير الحماية لها وتعزيز دورها ومكانتها في المجتمع، وهذا ما لا يتعارض مع المبادئ الدينية والثقافية.

وندد ّالشاعر بالاعتداءات الاسرائيلية اليومية بحق الشعب الفلسطيني وبحق المرأة الفلسطينية، وطالب الأمم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي بالضغط الجاد على حكومة الاحتلال لوقف اعتدائاتها بحق المرأة الفلسطينية وأوضح أن الانتهاكات الاسرائيلية تجاه المرأة الفلسطينية في تزايد وآخرها ما تعرضت له الشهيدة أماني السباتين من بيت لحم، ومن قبلها المعلمة الفلسطينية الشهيدة ريهام دوابشة التي أحرقت هي وأطفالها من قبل مستوطنين متطرفين.

جاء ذلك خلال لقاءه بممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة في فلسطين سابين ماخل، في أريحا اليوم، بحضور عدد من مراكز المسؤولية في الوزارة، وجاء اللقاء لافتتاح ورشة تدريبية للإدارات العامة والوحدات في الوزارة خاصة بإدراج النوع الاجتماعي في خطط وبرامج الوزارة المختلفة.

وأشاد الشاعر خلال افتتاحه الدورة التدريبية بجهود هيئة الامم المتحدة للمرأة في سبيل خدمة المرأة الفلسطيينة والمدافعة عن حقوقها، مطالباً بتعزيز الشراكة والتعاون لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمرأة الفلسطينية، وللحفاظ على الحقوق التي سنها القانون.

من جهتها رحبت رئيسة وحدة المرأة والنوع الاجتماعي باسمة صبح، بممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة، وشكرت الوزير الشاعر على دعمه من خلال اعتماده وحدة المرأة والنوع الاجتماعي في الوزارة، وقالت أن هناك اهتمام دولي واقليمي ومحلي بادماج النوع الاجتماعي وتضمينه في كافة الخطط والبرامج في كافة المؤسسات، واعتبرت أن مثل هذه الورش التدريبية المهمة لصناع القرار في المؤسسة انطلاقة نوعية لادماج وتضمين النوع الاجتماعي في برامج وخطط الوزارة، وأوضحت انه سيتم تدريب فريق فني من الادارات العامة والوحدات باشراف وحدة المرأة على تضمين النوع الاجتماعي في خططها. 
 
بدورها بينت ممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة سابين ماخل، أن وزارة الشؤون الاجتماعية هي شريك اساسي لدعم النساء في فلسطين، وأشادت بالجهود التي تبذل في الوزارة وما حققته من انجازات متواصلة على صعيد حماية المرأة وصون حقوقها وكرامتها وتحقيق العدالة الاجتماعية، وأكدت على أهمية التشريعات التي من شأنها اعطاء المرأة كافة حقوقها.

يذكر أن وزارة الشؤون الاجتماعية ممثلة بوحدة المرأة والنوع الاجتماعي تنفذ دورة تدريبية خاصة بإدراج مفهوم النوع الاجتماعي في خطط وبرامج الوزارة، لكافة الادارات العامة والوحد وبدعم وتمويل من (UNWOMEN)، في فندق القرية السياحية في مدينة أريحا، ويدير هذا التدريب الخبيرة راوية الشنطي.