الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع فلسطيني إسرائيلي لدراسة الوضع الخطير في أحواض مياه المجاري شمال قطاع غزة

نشر بتاريخ: 01/11/2007 ( آخر تحديث: 01/11/2007 الساعة: 17:08 )
رام الله-معا- في إطار آلية التنسيق والمتابعة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من خلال لجنة المياه المشتركة طلبت سلطة المياه الفلسطينية عقد اجتماع عاجل لمناقشة الوضع الخطير الذي يتهدد منطقة بيت لاهيا شمال قطاع غزة بسبب ازدياد تراكم مياه المجاري داخل الحوض العشوائي الكبير بدون علاج جذري.

تم عقد هذا الاجتماع بحضور مسئولين وخبراء من الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي ومندوبين عن USAID والبنك الدولي ورئيس وحدة المشاريع في مصلحة مياه الساحل وذلك لمناقشة آلية تنسيق مشتركة لمواجهة كل الاحتمالات الطارئة للوضع الخطير القائم في شمال قطاع غزة والإعداد لما يمكن عمله بدعم من الجهات المانحة وتوفير التسهيلات اللازمة من قبل الجهات الأمنية الإسرائيلية.

كما تم خلال الاجتماع تقديم عرض مفصل من سلطة المياه ومندوب مصلحة الساحل حول وضع احواض مياه المجاري القائم والاجراءات الجاري تطبيقها وطبيعة المخاطر التي تواجه حالة الطوارئ تشمل شراء مضخات مركزية كبيرة إضافية، مولدات كهرباء، انابيب للضخ وأجهزة قياس وانذار وقطع غيار وخزانات للوقود ولوحات توزيع كهربائية وما شابه ذلك.

كما تم تقديم موقع جديد لانشاء بركة تشريب ثالثة إضافية شمال منطقة الاحواض بالقرب من البركة الحالية تصل مساحتها إلى حوالي 25 دونم بسعة استيعابية تصل الى 5000 متر مكعب باليوم.

وخلال المناقشات أكد الجانب الإسرائيلي على استعداده لفحص هذا الموقع على ضوء أعمال المساحة التي ستتم بمساعدة الـ USAID وإعادة مناقشة الشروط الهيدرولوجية والفنية والأمنية لهذا الموقع في القريب العاجل ليتم إقرارها من قبل الطرفين.

وعلى ضوء ذلك وعد الجانب الأمريكي(USAID تمويل شراء المستلزمات الاحتياجية في حال حصول اتفاق بين الطرفين.

قدم الجانب الفلسطيني تفصيلاً كاملاً حول مراحل مشروع مياه شمال قطاع غزة والمشاكل التي تواجه الجزء المتعلقة بأحواض التشريب وخاصة تأخير دخول المواد اللازمة لاستكمال محطة الضخ والأحواض، كما وعد الجانب الإسرائيلي بمراجعة قائمة المواد المقدمة من قبل سلطة المياه وأكد على اهتمامه بتسهيل دخول هذه المواد بالسرعة الممكنة على ان يتم استكمال التنسيق والمتابعة بين الطرفين خلال الأسبوع القادم.

أكد المجتمعون في نهاية الاجتماع على آلية تنسيق دخول ومتابعة مع كافة الأطراف الأخرى ومنها USAID والبنك الدولي لاتخاذ الاجراءات اللازمة والعاجلة في إنجاح وتوفير كافة المستلزمات للحالة الطارئة للوضع في شمال قطاع غزة.