الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل توقع اتفاقية للتعاون مع المركز الفلسطيني لمصادر المعلومات

نشر بتاريخ: 08/03/2016 ( آخر تحديث: 08/03/2016 الساعة: 16:50 )
الخليل- معا- وقع عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الخليل، الدكتور معتز قفيشة، والأستاذ نضال العزة، مدير المركز الفلسطيني لمصادر المعلومات وحقوق المواطنة (بديل)، مذكرة تفاهم تشمل التعاون المشترك بين الطرفين في تدريس مساق متخصص لطلبة كلية الحقوق والعلوم السياسية حول "قانون اللاجئين الدولي"، من خلال توفير المراجع والقراءات والمواد التدريسية، وتنظيم زيارات ميدانية تعليمية، بالإضافة إلى التعاون في مجال الأبحاث والمؤتمرات وورشات العمل ذات العلاقة باللاجئين.

ويأتي توقيع المذكرة بهدف المساهمة بإعداد كادر مؤهل قادر للدفاع عن حقوق اللاجئين، نظرا لوجود حاجة ماسة لبحث ودراسة قضية اللاجئين والمهجرين الفلسطينيين بأبعادها القانونية-الحقوقية، والتاريخية السياسية، والإنسانية؛ باعتبارها تشكل محورا أساسيا من محاور القضية الفلسطينية. كما أن هذه المذكرة تشكل نواة لتأسيس عيادة قانونية متخصصة بحقوق اللاجئين الفلسطينيين.

يشار إلى أن الكلية بدأت فعليا برنامج تعاون مع مركز بديل خلال الفصل الدراسي الحالي. شمل التعاون تنظيم جولة ميدانية لطلبة من الكلية لمركز بديل في مدينة بيت لحم وزيارة نظمها المركز لطلبة الجامعة إلى مخيم عايدة للاجئين. كما قدم المركز سلسلة من المحاضرات المتخصصة حول التهجير المستمر، وحقوق اللاجئين، خاصة حق العودة، من خلال استضافة الأستاذة العزة كخبير زائر ضمن مساق قانون اللاجئين الدولي، وهو مساق إجباري لطلبة قسم القانون العام وقسم العلوم السياسية في الكلية.