الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نشاط تضامني مع فلسطين في لونغلافي

نشر بتاريخ: 09/03/2016 ( آخر تحديث: 09/03/2016 الساعة: 12:54 )
بيت لحم- معا- اقامت بلدية مدينة لونغلافيل (longlaville)، بالتعاون مع فرع جمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية في منطقة الشمال الشرقي الفرنسي نشاطاً تضامنياً مع القضية الفلسطينية على مدار ثلاثة ايام.

وقد افتتح في اليوم الاول معرض صور عن يوميات الحصار في مدينة غزة وكذلك صور من التاريخ النضالي للشعب الفلسطيني، اما في اليوم الثاني فقد تم افتتاح صالة باسم الشهيد هاشم العزة في مبنى بيت الشعب (La maison de peuple) وأيضاً عرض فيلم المطاردون الثمانية عشر وهو فيلم يحكي تجربة مدينة بيت ساحور في العصيان المدني إبان الانتفاضة الأولى المجيدة. 

وفي اليوم الثالث قدمت فرقة "مشاعل فلسطين" للأشبال من مخيم عسكر عرضاً فنياً في الدبكة الفلسطينية ثم اقيمت بعده ندوة سياسية حوارية شارك فيها باسم سفارة فلسطين في فرنسا ناصر جاد الله. الى جانب جان مارك دورييه رئيس بلدية مدينة لونغلافيل وكلود ليوستيك عضو المكتب الوطني لجمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية، وبييريك سبيزاك عضو المجلس الوطني لجمعية التضامن الفرنسية الفلسطينية ورئيس فرعها في الشمال الشرقي.

وكان من بين الحضور رؤساء ثلاثة بلديات اخرى في المنطقة وثلاثة نواب في البرلمان الفرنسي عن المدينة وعدد من الناشطين في حملة مقاطعة اسرائيل وأيضاً حشد من اهالي المدينة الصغيرة وايضاً بعض الاخوة المتضامنين الذين حضروا من مدن قريبة كمدينة ميتز ونانسي وايضاً من لوكسمبورغ. رغم الاحوال الجوية السيئة.

وقد ألقى ناصر جاد الله كلمة خلال الندوة الحوارية تطرق فيها الى الموقف الفرنسي والمبادرة الفرنسية، وكذلك حملة مقاطعة إسرائيل وأفاق العملية العملية السلمية والنضال الوطني الفلسطيني والخطوات السياسية والدبلوماسية الفلسطينية لمواجهة المأزق الحالي في عملية السلام.

وقد أكد الأخ جاد الله على تأييدنا التام للمبادرة الفرنسية، وقيامنا بكل جهد ممكن لتحشيد الدعم لها كي يتوفر لها امكانيات النجاح وخاصة الجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس محمود عباس شخصياً والقيادة الفلسطينية لدى الدول العربية والاسلامية.

وحول حملة مقاطعة اسرائيل قال الأخ جاد الله أن المقاطعة كما نراها وكما نريدها هي مقاطعة للاحتلال ومنتوجات المستوطنات اللا شرعية وهي لا تتعارض مع القانون الدولي الانساني ولا مع القانون الفرنسي ونحن لا نسعى ابداً لمقاطعة اسرائيل لانها اسرائيل بل لانها دولة احتلال وتمييز عنصري.

وقد أعلن دورييه رئيس بلدية لونغلافيل عن استمرار حملات التضامن مع الشعب الفلسطيني وعن القناعة التامة بعدالة القضية الفلسطينية وبضرورة التوصل لحل عادل يضمن الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني في دولة مستقلة كغيره من شعوب العالم وكذلك اعلن دورييه عن الاستعدادات الجارية لمنح لقب مواطن شرف في المدينة للأسير القائد مروان البرغوثي خلال شهر سبتمبر ايلول القادم.