الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحضور عريقات تفاهم اريحا ينتزع الكأس في مباراة ماراثونية امام البيرة

نشر بتاريخ: 03/11/2007 ( آخر تحديث: 03/11/2007 الساعة: 14:28 )
بيت لحم - معا - الدائرة الاعلامية / علي السنتريسي ورضوان مرار ، تصوير علي براهمة ومحمد ابو الهوى واحمد عمار .

احرز تفاهم اريحا كأس بطولة الابطال التي ينظمها مكتب المستقبل بالتعاون مع بلدية اريحا واشراف اتحاد كرة القدم الفلسطيني وتحت رعاية الرئيس محمود عباس " ابو مازن " بعد تغلبه امس على مؤسسة البيرة في نهائي ماراثوني ممتع احتضنه ستاد اريحا الدولي بحضور ممثل الرئيس رئيس دائرة المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات ورئيس هيئة تنشيط السياحة في فلسطين الدكتور سامي مسلم ورئيس بلدية اريحا المحامي حسن صالح ووكيل مساعد وزارة الشباب والرياضة موسى ابو زيد ومدير عام الخدمات السياحية في وزارة السياحة ابراهيم الحافي ونائب رئيس اتحاد كرة القدم جورج غطاس واعضاء الاتحاد ومدير شرطة اريحا العقيد فواز داوود والقائم باعمال رئيس بلدية البيرة حسن ابو الشيخ ورئيس بلدية ابو ديس المهندس ابراهيم جفال ورئيس بلدية العيزرية عصام فرعون والشيخ حرب جبر والاب فراس حجازين ومدير الارتباط المدني يوسف لافي ومدير الهلال الاحمر الفلسطيني باريحا ماهر الناطور وحشد كبير من رؤساء الاندية والمؤسسات والشخصيات في الوطن .
وجاءت المباراة ترجمة رائعة للاهدف التي وضعتها اللجنة المنظمة من اجل اقامة بطولة اريحا 2007 فكانت نموذجاً فلسطينياً مشرفاً في التنظيم والادارة والتعاون والتنسيق بين جميع الجهات المختصة في العملية الرياضية والشبابية واستطاعت ان تقدم صورة حضارية عن فلسطين العضو في الاتحاد الدولي " الفيفا " بكل المقاييس من حيث تطبيق القانون وقدسية الملعب وتوفير كل عوامل المساندة لهذه اللعبة من امن وشرطة واسعاف وادارة واعلام مرئي ومسموع ومكتوب كما اضافت اعلام البطولة الخمسة على مقصورة الملعب لكل من الاتحاد الدولي والاتحاد الفلسطيني واللجنة المنظمة واللعب النظيف الى جانب العلم الوطني رونقاً وبعداً سيادياً لفلسطين على الساحة الدولية .
وكانت عملية التتويج والبروتوكول الذي صمم خصيصاً لهذه البطولة اضافة نوعية للرياضة الفلسطينية بطراز دولي ساهم في توفير الاجواء التحفيزية وهالة الاحترام للرياضيين والاداريين والحكام والبعثات التي شاركت حسب الكشوفات واللوائح الدولية .

وكان النهائي ناجحاً قبل اعلان صافرة الحكم الدولي ميشيل حنانيا نتيجة اللقاء الذي جاء متكافئاً حيث تقدم البيرة بهدف عن طريق ايمن ابو حلوة الذي اشعل جماهير فريقه التي زحفت لمؤازرة الشياطين الحمر الذين تنازلوا بكل تقديرعن لونهم الاحمر لفريق التفاهم الريحاوي للتأكيد على ان العلاقات الاخوية التي اكدت عليها هذه البطولة .
شوط المباراة الاول :

الفريقان يدخلان ارض الملعب يتقدمهما 4 اطفال يحملون علم اللعب النظيف ويتوسط هذه الصورة حكام اللقاء الدولي ميشيل حنانيا والدولي مهيوب الصادق والدولي وليد الصالحي والدولي حسين طقاطق ، ويظهر اطفال الكرات بصورة ولا اروع امام كاميرات التلفزيون ادخلت البهجة والاحترام الى ضيوف المنصة و الجمهور والصحفيين حتى ان احد رؤساء البلديات همس قائلاً " هل هذا المشهد عندنا ؟ لقد اعتقدت اننا في ملاعب دولية ، لماذا لا يكون حال ملاعبنا ورياضتنا في هذا المستوى ؟ .
- الدقيقة 15 تسديدة بيراوية باتجاه المرمى الريحاوي و واصف جمهور يتكفل بافشالها .

- الدقيقة 20 يحتسب الحكم ضربة مباشرة نفذها جبران كحلة احدثت دربكة كاد ان يحرز الفريق البيراوي هدفه الاول و جبران كحلة يعاود الكرة مرة اخرى وينفذ ضربة كرنية ثانية خلال دقيقة تزيد في سخونة اللقاء .
- الدقيقة 26 ميلاد هدف السبق للبيرة احرزه النجم جبران كحلة ليرتفع ايقاع اللعب ويتحرك فريق التفاهم بقوة لتعديل النتيجة فينشط نائل الولجي واسد ابو العسل وعمار طلعت ومن خلفهم الحارس المتألق محمد ابو رومي .

- الدقيقة 28 يحتسب الحكم ركنية لصالح التفاهم وتصويبة قوية من نائل منصور ارتطمت بالدفاع البيراوي وتحولت الى ركنية من جديد .
- احمد رسلان يخترق الصندوق بعد تسلمه تمريرة بينية ويسدد كرة عالية فوق العارضة الدقيقة 40 ويرد حسام براغثة من البيرة بقذيفة لكن خارج المرمى بقليل .
- الدقبقة الاخيرة من الشوط الاول محمود الياسيني من اريحا يتلقى انذارا جراء بسبب عرقلتة لجبران كحلة من نجوم فريق البيرة .

الشوط الثاني :

بدأ هذا الشوط سريعاً من جانب التفاهم لادراك التعادل وفي الدقائق الاولى هجمات سريعة يتكفل بابطالها الحارس اياد فلنه .

الدقيقة 55 هشام حطاب المتألق ينقذ مرمى اريحا من هدف محقق بعد ان اندفع الهجوم البيراوي بقوة الى داخل الصندوق .
وفي الدقيقة 60 تصويبة من احمد رسلان كادت تلامس شباك البيرة .
- الدقيقة 67 شهدت هجمة مرتدة للتفاهم انتهت بقطع الكرة من الدفاع البيراوي الذي تحمل عبئاً ثقيلاً من الاقتحامات الريحاوية ويتواصل الضغط على مرمى البيرة لتسجيل التعادل و محمود المغربي من التفاهم يتلقى انذاراً للمخاشنة .

- الدقيقة 80 شهدت هجمة مرتدة سريعة قام بها جبران كحلة وتسديدة موزية تلامس قائم التفاهم .
- الدقيقة 82ضربة مباشرة للتفاهم بعد عرقلة اسد ابو العسل على حافة الصندوق نفذها احمد رسلان قوية وانقذها الحارس فلنه .

- المشاكس اسد ابو العسل يعيد الامل الى عشاق الكرة في اريحا باحرازه هدف التعادل الثمين في الدقيقة 88 .
و محاولات بيراوية من محمود ابو شمة وكحلة وبراغثة لاعادة التقدم لكن صلابة الدفاع الريحاوي الذي سانده جمهور عريض يقابل هذا التقدم بهجوم مضاد - وفي الدقيقة الاخيرة من عمر الشوط الثاني يرتكب محمود ابو شمة خطأ بحق يونس رسلان استحق البطاقة الحمراء من الحكم ميشيل حنانيا . لتنتهي المباراة بالتعادل 1/1 .

واطلق الحكم صافرته معلنا تعادل الفريقين واللجوء الى شوطين اضافيين .
الدقيقة 91 وهو الشوط الاضافي الاول و تسديدة من اسد ابو العسل لادراك الهدف الثاني لفريقه لكن يقظة الحارس ابطلت الموقف.
- الدقيقة 95 هشام حطاب يعرقل حسام البراغثة الذي تخطى عدة لاعبين وبطاقة صفراء.
- وليد فارس الطويل يسدد بقوة باتجاه المرمى الريحاوي تعلو العارضة .
- تبديل اجراه المدرب يحيى عاصي ادخل عمار طلعت بديلا عن يونس رسلان بعدها ينهي الحكم الشوط الاول من الوقت الاضافي .
بداية الشوط الثاني تشهد هجمة قوية للتفاهم وتسديدة قوية لاسد ابو العسل تجاه المرمى البيراوي تتحول الى ضربة ركنية .
- ايمن نمر يرتكب خطا هجومي داخل الصندوق الريحاوي ويصيب اللاعب هشام حطاب ويستحق على اثرها البطاقة الصفراء .
- هجمة مرتدة للبيراوي الاخضر كاد ايمن نمر ان يحرز منها هدف التقدم .
- الدقيقة 25 من الوقت الاضافي الحارس الريحاوي محمد ابو رمي بتالق بالتقاط كرة عالية من ضربة ركنية .
- مراد السويطي ينهي هجمة منظمة للتفاهم بمرور التسديدة بجوار القائم البيراوي .
- في الدقيقة الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني ينقذ هشام حطاب فريقه من هدف بيراوي محقق لينهي الحكم الوقت الاضافي بنتيجة التعادل الايجابي هدف لهدف واللجوء الى ضربات الجزاء الترجيحية .

ضربات الجزاء :
عمار طلعت يسجل الضربة الاولى للتفاهم .
رامي الرابي يفشل في احراز الضربة الاولى وصدها الحارس محمد ابو رومي .
سعد الفهد يسجل الهدف الثاني للتفاهم
البيرة هدف ايمن نمر الاول
هشام حطاب يحرز الضربة الثالثة .
حسام براغيث يفشل في احراز الضربة الثالثة .
نائل الولجي يحرز الضربة الرابعة ليعلنها فوزا مستحقا للتفاهم الريحاوي .
قاد المباراة الحكم الدولي ميشيل حنانيا للساحة وساعدة الدولي وليد الصالحي مساعد اول والدولي حسين طقاطق مساعد ثان والدولي مهيوب الصادق حكماً رابعاً .
حصل مدافع التفاهم هشام حطاب على لقب افضل لاعب في المباراة تسلمها من الدكتور سامي مسلم وموسى ابو زيد وكيل مساعد وزارة الشباب والرياضة والقائم باعمال رئيس بلدية البيرة حسن ابو الشيخ



قاد تفاهم اريحا مديراً للفريق المدرب يحيى عاصي وساعده خالد ابو العسل واداري الفريق يوسف حمادنة وايمن عوضات وخضر الولجي .


التويج الدولي الاول في فليسطين :

وعلى ارض الملعب ولاول مرة اقيمت منصات خاصة على الطراز الاولومبي الدولي وقام ممثل الرئيس الدكتور عريقات والدكتور سامي مسلم رئيس هيئة تنشيط السياحة في فلسطين والمحامي حسن صالح رئيس بلدية اريحا وموسى ابو زيد وكيل مساعد وزارة الشباب والرياضة ، وخالد عمار مدير مكتب المستقبل وابراهيم الحافي مدير عام وزارة السياحة وجورج غطاس نائب رئيس اتحاد كرة القدم وؤساء بلديات البيرة ابو الشيخ وابو ديس المهندس ابراهيم جفال وحسني يونس رئيس لجنة الحكام ومدير الارتباط المدني باريحا يوسف لافي ومدير جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني ماهر الناطور بتوزيع الميداليات على الحكام واللاعبين وشرطة اريحا واسعاف الهلال الأحمر




وحصل حارس التفاهم محمد ابو رومي على جائزة افضل حارس وايمن ابو حلوة على هداف البطولة وفريق البيرة على المركز الثاني ومشجعي العيزرية على جائزة افضل جمهور وقدم الصحفي خالد عمار درع خاص للرئيس محمود عباس " ابو مازن " تسلمه الدكتور عريقات وهو يمثل مقطوعة فسيفسائية لتاريخ اريحا الاقدم التي تستعد للاحتفال بمرور10000 سنة عام 2010 ، ثم قلم عريقات وصالح بتسيلم كأس البطولة الاغلى لفريق تفاهم اريحا وسط فرحة جماهيرية امتدت لاحتفال مميز .