الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب غنايم يطالب غالنط بالتدخل لمنع هدم البيوت

نشر بتاريخ: 16/03/2016 ( آخر تحديث: 16/03/2016 الساعة: 15:40 )
النقب- معا- توجه النائب مسعود غنايم (رئيس كتلة القائمة المشتركة، الحركة الإسلامية)، بتوجيه استجواب شفوي حول المنازل المهددة بالهدم في قريتي كفركنا وكابول، لوزير البناء والإسكان الاسرائيلي يوآف غالنط، خلال وجوده في الهيئة العامة للكنيست، الأربعاء، للرد على استجوابات مستعجلة للنواب.

وجاء في استجواب النائب غنايم للوزير: "أتوجه إليك كوزير بناء- والبناء مناقض ومعاكس للهدم- من أجل التدخل لمنع هدم البيوت العربية في عدة قرى ومدن، منها العديد من البيوت في بلدتي كفر كنا وكابول. هذه البيوت أقيمت على أراض خاصة. والسلطات المحلية قدمت اقتراح بديل من خلال شمل هذه البيوت ضمن خرائطها الهيكلية والمجلس القطري للتخطيط أوصى بالمصادقة على شمل هذه الأراضي ضمن الخرائط الهيكلية لهذه البلدات، وخاصة قاعة الأفراح في كابول. ولكن على الرغم من ذلك تصرّ اللجنة اللوائية للتخطيط على الهدم. وسؤالي: كيف يمكن ذلك؟ كيف يوصي أعلى جسم للتخطيط بالمصادقة على شمل هذه البيوت ضمن الخارطة الهيكلية، بينما لجنة لوائية تقرر العكس؟".

وفي جوابه للنائب غنايم قال الوزير: "إن قضايا الهدم ليست ضمن صلاحياته وصلاحيات وزارته، ولكنه يعمل بشكل كبير على رفع وتيرة البناء وحل مشكلة السكن في البلدات العربية".