الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أسيرتان من قطاع غزة إحداهن حامل بشهرها السابع بحاجة ماسة للعلاج

نشر بتاريخ: 03/11/2007 ( آخر تحديث: 03/11/2007 الساعة: 19:52 )
طولكرم - معا - اوضحت الأسيرة المحررة سيما عاهد عنبص "ام مصطفى" مسؤولة ملف الأسيرات في مركز الأسرى للدراسات، أن الأسيرتان فاطمة الزق ( 39) عاماً وابنة شقيقها روضة حبيب (30 ) عاماً من مدينة غزة، يناشدن العالم أجمع والمؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى ضرورة توفير العلاج الصحي لهما لتردي وضعهم والضغط من أجل توفير طبيب للإشراف على حالتيهما خاصة وأن الزق حامل في شهرها السابع.

وقالت "ام مصطفى" في اتصال هاتفي مع مراسلنا في طولكرم، أن الأسيرة الزق تعاني من ارتفاع حاد في السكري وهبوط في الضغط وتتعرض لسوء شديد في التغذية، مشيرةً ان جسدها بدى هزيلاً نتيجة رداءة الطعام المقدم، إضافة الى انها تعاني من حالة نفسية سيئة للغاية، والأسيرة حبيب تعاني من ضعف في النظر ونزول في وزنها بشكل غير طبيعي، إضافة إلى أنها بحاجة إلى إجراء عملية جراحية في الظهر.

ودعت "ام مصطفى" أصحاب الضمائر الحية الى فضح سياسة الإهمال الطبي التي تتبع بحق الأسيرات والعمل على توفير العلاج الطبي اللازم وتأمين دخول الطبيب للاطلاع على أوضاع الأسيرات.

واشارت " ام مصطفى" ان الأسيرتان تم اعتقالهما على حاجز ايرز يوم 22ـ5ـ2007 أثناء توجههم لمستشفى داخل إسرائيل للقيام بعملية جراحية للأسيرة حبيب، حيث تم توجيه تهمة تنفيذ عملية إستشهادية على الحاجز، إضافة الى إنتمائهن لحركة الجهاد الإسلامي.

واوضحت "ام مصطفى" ان الأسيرتان تنتظران جلسة المحكمة الإسرائيلية التي ستعقد بتاريخ 11ـ11ـ2007 لاصدار الحكم عليهما، مشيرةً أن الأسيرة الزق لديها ستة أطفال وحامل في الشهر السابع بينما حبييب لديها 4 أطفال.