الثلاثاء: 20/10/2020

جامعة فلسطينية تفصل طالبا احتضن خطيبته والفيس يشتعل

نشر بتاريخ: 20/03/2016 ( آخر تحديث: 20/03/2016 الساعة: 22:42 )
جامعة فلسطينية تفصل طالبا احتضن خطيبته والفيس يشتعل

بيت لحم - تقرير معا - شهدت احدى ساحات جامعة خضوري بمدينة طولكرم شمال الضفة الغربية حادثة تسببت في لغط وجدل بعد ان تم نشر "الفيديو" الخاص بالواقعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي " الفيس بوك –واليوتيوب".


فقد اقدم طالب من الجامعة قضاء جنين على اعلان خطوبته على زميلته في الجامعة بطقوس شبابية غير معهودة في الجامعة، وذلك بعد ان تقدم لها بحضور مميز من جماهير غفيرة تقدر بالمئات من الطلبة، والذين اصطفوا لمشاهدته يتقدم منها ويطلب يدها ويلبسها "الذبلة" ويقوم باحتضانها وسط تصفيق وتصفير العشرات في اشارة لحالة احتفالية بالحدث .


" يا فرحة ما تمت"
ادارة الجامعة من جانبها تابعت الحدث من باب المحاسبة والمساءلة لاعتبارها الحدث خارج عن الاعراف والقوانين الجامعية والمجتمعية وقررت فصل الطالب وخطيبته نتيجة ضغوط شديدة وفق مصادر الجامعة .


وقال نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية د. ضرار عليان لـ معا "ان ما حدث خلق لنا كإدارة جامعة ازمة مجتمعية وحالة من الارباك لحجم الهواتف والزيارات لمكاتبنا، والتي طالبت باتخاذ اجراء عقابي حاسم بحقهما، وذلك لاعتبار ما حصل امر خطير وغير مقبول من المجتمع المحلي" .


وهل الحضنة ممنوعة اذا كانت في اطار الاحترام الملتزم ؟ الا تندرج ضمن الحرية الشخصية ؟

يرد د.ضرار "ان للجامعة كما حتى للجامعات الغربية انظمة وقوانين وهي مكان مخصص للتعليم الجامعي ويسمح بالنشاطات المجتمعية والثقافية والوطنية والفنية، ولا يسمح بخدش العادات والتقاليد لان الحرية الشخصية تمارس ضمن نطاق شخصي وفي اماكن ذات علاقة دون ان توقع ضرر بالآخرين، حيث تسببت حركة الطالب وخطيبته بضرر لجموع طلبة لم يتقبلوا السلوك الذي حصل بالمطلق ".


وعند سؤاله حول الحالة الاجتماعية لهما قال "وفق ما ابلغونا به انهما قد كتبا كتابهما في نفس اليوم الخميس وقررا عمل المراسم في حرم الجامعة كما حصل".


ومن الحب ما فصل !!
وعن الاجراء قال "ان مجلس الضبط بالجامعة اتخذ قرار بفصلهما فصلا نهائيا غير قابل للاستئناف" .


وقال رئيس مجلس الطلبة بالجامعة فادي بريكي لـ معا "ان موقفنا في المجلس حساس ودقيق اتجاه هذه القضية التي تسببت في النهاية بإمكانية بفصل طالبين وهو امر لا نرغب به كمجلس طلبة ونحن نصطف ونقف مع الطلبة" .


وأضاف بريكي "إلا ان الامر معقد نسبيا حيث تدعي الادارة ان هناك شكاوى من الطلبة ومن المجتمع المحلي دفعتها لاتخاذ اجراءات نراها قاصية وصعبة وسوف نحاول المساعدة قدر الامكان مع ايماننا بالحريات الشخصية وحق التعبير، ولكن دون ايقاع ضرر بالغير وهذا الامر قد يعتبره البعض امرا عاديا وجميلا وقد يعتبره البعض الاخر امر غير جيد" .


وعلمت معا ان الطالب هو احد طلبة الهندسة في السنة الخامسة وهو فعلا كاتب كتابه "مصافح" قبل يومين من الحدث على خطيبته التي تعتبر زوجته شرعا .


تحدثنا مع الطالب صاحب الامر ولكنه رفض الحديث عن الموضوع وقال انه لم يصل له أي قرار من الجامعة وهو لا يعرف ولا يتوقع الفصل وهو لا يريد من لإعلام تناول الحدث.


قرار الجامعة وجد صدى واسعا عبر المنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي التي اشتعلت بالتعليقات التي كانت اغلب الاراء فيها تنتقد الجامعة وقرارها وتعتبر ذلك مؤشر غير طيب على الحريات وهو خضوع لأصوات التطرف كما ذكر احد المعلقين بينما تهكم اخر، والبعض انتقد ما حدث من الطالبين وحتى الاعلام الذي اهتم بالأمر ايضا .


بعض ما نشر عبر "الفيس بوك " كما هو :
"فهمي اللي متمسكين بثقافة العيب اللي دمرو المجتمع!!! ملعون ابوه العيب اللي بدو يمنعني احب خطيبتي".


"يلا نبلش عبط ..الله يلعن هالشعب .. الي في شوي عليه لازموو داعش .."


يلا نعمل يوم العبط العالمي

aa0000">تقرير : محمد اللحام