الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
بوليتيكو: إدارة بايدن علقت إرسال قنابل دقيقة إلى إسرائيل

عودة لقاءات فتح وحماس في الدوحة

نشر بتاريخ: 27/03/2016 ( آخر تحديث: 27/03/2016 الساعة: 23:05 )
عودة لقاءات فتح وحماس في الدوحة
غزة- خاص معا - كشفت مصادر فلسطينية مطلعة اليوم الاحد، عن عقد لقاءات بين وفدي حركتي فتح وحماس في العاصمة القطرية الدوحة لبحث تنفيذ اتفاق المصالحة .

وقالت مصادر من الدوحة لمراسل "معا" ان وفدي حماس وفتح عقدا اجتماعات في الدوحة اليوم وامس واتفق الطرفان على عدم الحديث اعلاميا".

يشار الى أن وفدا من قيادة حركة فتح وصل الجمعة الماضية إلى الدوحة لاستكمال تنفيذ اتفاق المصالحة، وضم الوفد عضوي اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد وصخر بسيسو.

وكانت حركتا حماس وفتح عقدتا اجتماعين يومي السابع والثامن من شباط الماضي وتم الاتفاق على تصور عملي لتنفيذ اتفاق المصالحة على ان يتم مناقشته في اروقة الحركتين ومن ثم العودة للقاء مرة اخرى.

بدوره ، قال الكاتب والمحلل السياسي شرحبيل الغريب "ان كل ما يدور من لقاءات بالدوحة هي لقاءات بروتوكولية ما لم تفض لنتائج عملية على الأرض ".

واضاف المحلل السياسي المقرب من حركة حماس في حديث لمراسل "معا":" فتح تشترط موافقة حماس على برنامج المنظمة وحماس تقول لا، والحل التقاء الجميع على برنامج مشترك متمثل ببرنامج وثيقة الوفاق الوطني وقد وافق عليه الكل الوطني بما فيها حماس وفتح".

وتابع :"اللقاءات لن تتجاوز موضوع الحكومة وبعض الملفات الهامشية ... اما الملفات المركزية فلن يحدث تقدم بها لعدة اسباب، اولا لان الظروف الاقليمية لا تسمح بإجراء الانتخابات.. ثانيا رفض الرئيس ابو مازن دعوة الاطار القيادي المؤقت للمنظمة للانعقاد.. كما ان حركة حماس اكدت على موقفها ان حل قضية الموظفين مدخل اساسي للمصالحة".

وكان الدكتور موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اعلن في اواخر فبراير الماضي أن حركته انهت دراسة ورقة المصالحة التي اتفق عليها يوم التاسع من شباط الماضي.

وأكد ابو مرزوق ان حركته تنظر بجديه بالغة لإنهاء الانقسام"، معتبرا المصالحة الفلسطينية أولوية وطنية تتقدم في الاهمية على ما سواها من قضايا على حد قوله.

متابعة: أيمن أبو شنب