الإثنين: 03/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

حزب الله يجرى اوسع مناورات عسكرية في تاريخه بمشاركة كافة وحداته القتالية في جنوب لبنان

نشر بتاريخ: 05/11/2007 ( آخر تحديث: 05/11/2007 الساعة: 20:31 )
بيت لحم- معا- قالت مصادر امنية وسياسية لبنانية ان حزب الله اجرى مطلع الاسبوع الجاري مناورات عسكرية واسعة بمشاركة جميع وحداته القتالية في جنوب لبنان .

واوردت صحيفتان مقربتان من حزب الله اليوم الاثنين" ان الحزب الذي خاض قتالا مع اسرائيل العالم الماضي لمدة 34 يوما قام بواحدة من اكبر مناوراته العسكرية في جنوب لبنان في بداية الاسبوع تحت الاشراف المباشر للامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله".

وقالت المصادر ان المناورات تظهر ان حزب الله غير السياسة التي يتبعها منذ أمد طويل والتي تحيط أنشطته العسكرية بنطاق من السرية .

وقالت الصحيفتان ان الاف المقاتلين غير المسلحين شاركوا في المناورات التي جرت في منطقة عمليات قوات حفظ السلام الدولية (يونيفيل) قرب الحدود مع اسرائيل الا ان الحكومة اللبنانية قالت ان "ما جرى لم يكن سوى محاكاة على الورق."

وشنت اسرائيل الحرب بعد اسر اثنين من جنودها في هجوم على الحدود. وقال نصر الله بعد الحرب بوقت قصير انه لم يكن ليعطي اوامره بالهجوم لو كان يعلم بان حجم الرد الاسرائيلي سيكون بهذه الشراسة.

وادت الحرب الى مقتل نحو 1200 شخص في لبنان معظمهم مدنيون و160 شخصا في اسرائيل معظمهم جنود.

وقالت صحيفة الاخبار ان كل مقاتلي حزب الله من الوحدات الامنية والعسكرية واللوجستية شاركوا في المناورات التي جرت جنوبي نهر الليطاني من يوم الجمعة حتى الاحد.

وكتبت صحيفة الاخبار "اضطرت قيادة المقاومة الى اتخاذ القرار بخطوة من نوع مختلف لا سابق لها في تاريخ عملها."

واوضحت صحيفة السفير ان الخطوة جاءت بعد المناورات الاسرائيلية قرب الحدود الشمالية مع لبنان وتكثيف الطلعات الجوية الاسرائيلية فوق الجنوب وصولا الى بيروت.

واشارت صحيفة الاخبار الى ان نصر الله تحدث في ختام المناورة الى الالاف من المشاركين مهنئا على ما قاموا به. ونقلت عنه قوله انه يتمنى ان " يفهم العدو والصديق ان جهوزية المقاومة كاملة لمواجهة كل انواع التهديدات الاسرائيلية".

وقال للصحفيين "ما حصل اذا ليس الا عملية محاكاة داخلية لم تترجم على الارض اللبنانية."