الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسبوع المقبل- مؤتمر علمي بجامعة خضوري حول البحث والابتكار

نشر بتاريخ: 30/03/2016 ( آخر تحديث: 30/03/2016 الساعة: 15:37 )
طولكرم- معا- أعلنت جامعة فلسطين التقنية – خضوري عن عزمها تنظيم مؤتمراً علمياً مطلع الاسبوع المقبل تحت عنوان "البحث والابتكار في الهندسة وتكنولوجيا المعلومات- مشاريع تخرج الطلبة"، بمشاركة مئة مشروع إبداعي من كليات الهندسة في الجامعات الفلسطينية، والعديد من الخبراء والأكاديميين الدوليين والفلسطينيين المغتربين.

وفي هذا السياق أوضح رئيس جامعة فلسطين التقنية خضوري أ.د.مروان عورتاني أن الجامعة أنهت استعداداتها اللازمة لعقد المؤتمر ضمن معايير والأسس الدولية المتبعة في تنظيم المؤتمرات العلمية ليشكل إضافة نوعية للتعليم العالي الفلسطيني كونه سيعمل على جعل البحث العلمي والابتكار محورا رئيسيا ضمن منظومة التعليم الجامعي وخصوصا في مجالي الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ويمكن الطلبة الفلسطينيين خلاله من عرض مشاريعهم وأفكارهم الإبداعية والاطلاع على التجارب الدولية.

وبين د.عورتاني أن الجامعة تولي اهتماما خاصا بتنمية الكفاءات البحثية لطلبتها وتوفير البيئة العلمية اللازمة للإبداع والابتكار خصوصا فيما يتعلق بمشاريع التخرج عبر دمج الطلبة في مرحلة مبكرة من تحصيلهم العلمي ضمن مشاريع بحثية إبداعية تفتح أمامهم أفاقا رحبة تتمثل في زيادة فرص حصولهم على عمل، وفرص نجاحهم وتميزهم في إعمالهم، كما يعزز من قدرتهم على استحداث مشاريع ريادية جديدة.

من جانبه أوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر د.معتمد الخطيب أن فكرة إقامة هذا المؤتمر تأتي كمبادرة أخرى في سبيل ترسيخ ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار بين أوساط الطلبة في الجامعات الفلسطينية وذلك من خلال توفير فضاء رحب للتعلم المتبادل، بناء الشراكات وجسور التعاون واستكشاف أفاق المستقبل.

وبين د. الخطيب أن برنامج المؤتمر الذي سيتسمر على مدار يومي 3-4/4/2016 ، يتضمن في يومه الأول عرض مشاريع التخرج لطلبة البكالوريوس تخصص الهندسة وتكنولوجيا المعلومات من مختلف الجامعات الفلسطينية بالإضافة إلى استضافة نخب مختارة من الشركات الريادية الناشئة التي بدأت كفكرة أو كمشروع شبابي ريادي مبتكر حيث يقوم أصحاب هذه المشاريع الناجحة بعرض مشاريعهم واستعراض أهم معالم مسيرتهم الريادية وكيفية تعاطيهم مع التحديات التي اكتنفت مسيرتهم في تحويل ابتكارهم إلى مشروع استثماري ناجح. 
 
وفيما يتعلق بفعاليات اليوم الثاني للمؤتمر بين د.الخطيب انه سيتم تنظيم محاضرات مستضافة يقدمها عدد من الخبراء الدوليين حول التعليم والابتكار والطريق إلى اقتصاد المعرفة، وبرامج وكالة الفضاء الأمريكية ناسا وتعاونها مع الجامعات الأمريكية ، وأهمية البحث العلمي على المستوى الجامعي وتأثيرها على المهارات العملية للطالب وحول الريادة والأعمال وعلاقتها بالإنتاج والسوق، وتبادل البيانات الإلكترونية وكيفية إعداد المشاريع البحثية ذات الترتيب العالي وكيفية التعاون والتشبيك مع مؤسسات دولية ومحلية وحول دور التقنيات الحديثة في عملية التصميم ومشاركة حول الخلايا الشمسية العضوية.

يذكر أن المؤتمر يعتبر المؤتمر الأول لكلية الهندسة والتكنولوجيا في جامعة خضوري الذي يرتكز على مشاريع تخرج الطلبة الإبداعية والبحث العلمي والابتكار في الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.