الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤول امريكي: عشرون مليون دولار تهرب الى غزة شهرياً عبر محور فيلادلفيا

نشر بتاريخ: 06/11/2007 ( آخر تحديث: 06/11/2007 الساعة: 12:54 )
بيت لحم- معا- قال عضو الكونغرس الامريكي اليهودي جاري اكرمان والذي يراس اللجنة الفرعية لشؤون الشرق الاوسط وجنوب اسيا: "إن حوالي عشرين مليون دولار يتم تهريبها الى قطاع غزة كل شهر عبر محور فيلادلفيا".

وأشار اكرمان في مقابلة مع صحيفة "هآرتس" باصبع الاتهام الى مصر, قائلا: "ان فشل القاهرة في السيطرة على حدود سيناء مع قطاع غزة يساعد على تعزيز مكانة حماس".

واعرب عضو الكونغرس الامريكي عن امله في ان المصريين لا يهدفون الى تقوية شوكة حماس, حيث قال: "ان اية مساعدة تقدم لحكومة غزة (غير الشرعية) يسيء الى رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازن".

ويصف اكرمان الاموال التي تهرب الى قطاع غزة "بانها تدعم اقتصاد الحكومة التي قادت انقلابا على مطامح الفلسطينيين", مشيرا الى امكانية وجود حوافز وفساد مالي لدى البعض على الجانب المصري تسهل عملية تهريب الاموال الى غزة.

"وبحسب معلومات استخبارتية" يقول اكرمان "ان حدود قطاع غزة مؤخراً تشهد اعمالا غير مسبوقة خصوصا على صعيد تهريب الاسلحة, حيث كشفت المعلومات الاستخبارتية ان الاسلحة التي تدخل قطاع اكثر تطورا وذات قدرات تدميرية اكبر.

ويعرف عن اكرمان موقفه المتشدد اتجاه مصر فيما يخص تهريب الاسلحة الى قطاع غزة فقد قاد الحملة في الكونغرس بمساعدة عضو اخر من نيويورك هو نينا لوي ادت الى تجميد 200 مليون دولار من اجمالي الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمصر في الناحية العسكرية والذي بلغ 1.3 مليار سنويا.

ويقول اكرمان "ان تجميد 200 مليون دولار من المساعدات لمصر لن يدمر ميزانية مصر العسكرية الا انه يعطي اشارة الى المصريين بان الولايات المتحدة غير راضية عن ادائهم على الحدود مع غزة وبالتالي يلفت انتياههم الى ضرورة العمل على حل تلك المشكلة.