الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

داخلية مصر تطلق برامج تدريب الشرطة على كيفية التعامل مع المواطنين

نشر بتاريخ: 02/04/2016 ( آخر تحديث: 02/04/2016 الساعة: 15:31 )
القاهرة- مراسل معا- في ضوء تعليمات مجدى عبدالغفار وزير الداخلية بإعداد دراسة عاجلة بآليات وإجراءات تنفيذية لتأهيل أفراد الشرطة فى التعامل مع المواطنين نظراً لتزايد التحديات الأمنية.. فقد وجه الوزير قطاع الأفراد بالوزارة بإعداد برامج تدريبية بالتنسيق مع مصلحة التدريب، كلية التدريب والتنمية بأكاديمية الشرطة، لتنمية المهارات فى مجالات (العلوم الإنسانية والإجتماعية والقانونية، القيم المهنية والسلوكية) بصورة دورية لحين حصول كافة الأفراد والعاملين المدنيين بالوزارة على ذلك البرنامج. 

وتتلخص المحاور الرئيسة للبرامج التأهيلية فيما يلي:-
دور رجل الشرطة وحقوق الإنسان وضوابط أداء رجل الشرطة لدوره الأمنى والخدمى فى ظل قوانين حقوق الإنسان.
فن التعامل مع المواطنين والتأكيد على الصفات التى يجب أن يتحلى بها رجل الشرطة أثناء التعامل مع المواطنين.
الأخطاء الوظيفية التى تُسئ للصورة الذهنية لرجل الشرطة وعرض الصورة الذهنية "الإيجابية والسلبية" عن رجال الشرطة لدى الجمهور.
العمل على تنمية ثقة المواطنين فى رجل الشرطة ودعم جسور التواصل مع المواطنين.

وتتضمن البرامج التدريبية عقد ورش عمل حول كيفية معالجة هذه الأخطاء المسلكية وتحسين الصورة الذهنية عن قوات الشرطة لدى الجمهور.. كما تتضمن الموضوعات التى سيتم مناقشتها فى المحاضرات (حالات إستخدام القوة وفقاً للقانون- تنمية مقومات الإنتماء لرجل الشرطة- القواعد القانونية فى حالات "الإستيقاف، القبض، التفتيش").

يأتي ذلك فى إطار مواصلة أجهزة وزارة الداخلية فى تطوير أساليب التعامل مع المواطنين، بإعتبار ذلك الركيزة الأساسية لرجال الشرطة فى أداء مهامهم..وإستكمالاً لما هو منوط لهم فى الحفاظ على أمن الوطن والمواطنين.​