الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم السنابل الثقافي تحت عنوان "شتوة نيسان"

نشر بتاريخ: 07/04/2016 ( آخر تحديث: 07/04/2016 الساعة: 15:39 )
يوم السنابل الثقافي تحت عنوان "شتوة نيسان"
الخليل- معا- نظم مركز السنابل للدراسات والتراث الشعبي في سعير، اليوم الخميس، فعاليات ثقافية متنوعة ضمن نشاطه السنوي بعنوان "شتوة نيسان".

وشهدت بلدة سعير حدثا ثقافيا، بحضور شخصيات اعتبارية وثقافية وأدبية وعشائرية وقيادية وأمنية، وبدأت الفعالية بكلمة افتتاحية للشيخ القاضي حاتم البكري حول "بركة اهل الخليل في القرآن الكريم".

وتحدث بسام دياب الطروة عن واقع التعليم في بلدة سعير والتطورات الحاصلة بالتوسع ببناء المدارس، موضحا أن بلدة سعير تضم 19 مدرسة.

وأشارت المربية مها الشريف في مداخلتها التربوية عن مدى اعتزازها بالسنوات التي امضتها في سلك التربية والتعليم، وتحدثت المربية نظام الحلايقة من الشيوخ عن تجربتها كمديرة مدرسة وآلية العمل في ظل المواقف الطارئة وعن دور المدارس في تعزيز الهوية الوطنية وصقل الشخصية المؤمنة باهدافها التربوية.

وكان للمشاركات الشعرية دور بارز وايجابي، ألقى الشاعر الشعبي أحمد حنيحن قصيدة شعرية عن الأرض والهوية ألهبت مشاعر الحضور، وشاركت فاطمة حاتم شلالده "بأهزوجه" شعبية عددت فيها شهداء بلدة سعير.

والقى د. نزار طلب الطروة قصيدة شعرية لاقت استحسان الحضور، وتألقت الطالبة سلام ادريس جرادات بالقاء قصيدة شعرية بعنوان "اخوتي يريدون زعتر" ولوحظت مظاهر الاصغاء والاعجاب على وجوه الحضور.

وتطرق الناشط الشبابي رعد ذياب الطروة بالحديث إلى واقع الشباب وطموحاتهم في ظل الواقع الحالي، وشاركت المربية نسرين ابو شخيدم بسنبلة نسوية عن واقع الفتاة المتعلمة ودورها في احداث التغيير الايجابي في المجتمع، وتم منح شهادة تكريم للمربيات المتقاعدات، وهن: مها الشريف، فلسطين الجايح، ليلى الجعبري، باسمة الطروة، نظام حلايقة ورسمية المطور.

وشارك في التكريم مدير تربية شمال الخليل محمد اجديع الفروخ والمحامي وائل اسماعيل حجازي وبعض وجهاء بلدتي سعير والشيوخ والقرى المجاورة.

وفي نهاية اللقاء، تم توزيع نشرات تعريفية عن نشاطات مركز السنابل والضيافة المقدمة من شركة الجبريني للألبان ومنتجات المواد الغذائية وحلويات.