الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء يوم الثقافة الفلسطيني في اوكرانيا

نشر بتاريخ: 07/04/2016 ( آخر تحديث: 10/04/2016 الساعة: 14:39 )
احياء يوم الثقافة الفلسطيني في اوكرانيا
اوكرانيا - معا - أحيت سفارة دولة فلسطين لدى أوكرانيا يوم الثقافة الفلسطيني في العاصمة الأوكرانية كييف بمشاركة فرقة عباد الشمس والبيت العربي وموؤسسة السلام الفنية الدولية ومشاركة فرقة صمود للفنون والتراث الشعبي ووفد محافظة رام الله والبيرة برئاسة نائب المحافظ حمدان البرغوثي وبمشاركة مجموعة من الرسامين والشعراء الذين حضروا من فلسطين للمشاركة خصيصا في يوم الثقافة الفلسطيني في أوكرانيا.

وخلال الحفل وبعد مشاهد المعرض الفني لرسومات الرسامين الفلسطينيين والتي عبرت عن الواقع الفلسطيني ومعاناته اليومية من الاحتلال والمستوطنين القت الشاعرة الفلسطينية ماجدة الريماوي قصيدة رسالة من القدس الى كييف عبرت فيها عن علاقة البلدين الصديقين والتي تعود لعشرات السنين، كما شارك المطربين الفلسطينيين خالد المبيض وإحسان سعادة في الاحتفال ومجموعة من الفنانين الوطنيين الاوكران المشهورين منهم المطربة رودينكو وهانتشاروك وشليبينسكايا.

وخلال الحفل الذي أحيته السفارة شارك مجموعة كبيرة من السفراء وممثلي السلك الدبلوماسي ومجموعة من الفنانين والشعراء وروؤساء منظمات العمل الاجتماعي والموؤسسات الدينية ومجموعة من الصحفيين ورجال المجتمع كما شارك أبناء الجالية الفلسطينية والجاليات العربية بالمعرض والحفل الذي استمر لأكثر من ثلاث ساعات.

وفي كلمته وبعد أن رحب د.محمد الأسعد سفير فلسطين لدى أوكرانيا بالحضور الكريم عدد مناقب الراحل درويش بصفته شاعرا من نمط منفرد فقصائده تحف فنية تعبر عن واقع ملموس ومن خلال شعره تحدث بالسياسة والعواطف والحب وبكل أطياف الحياة.

كما وأكد الأسعد على رسالة السلام التي يحملها الشعب الفلسطيني للعالم والتي ستبقى حتى يتحقق حلم شعبنا بإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وحيث يستمر شعبنا في نضاله العادل وبكافة صوره وأشكاله ومن ضمن هذا النضال نضالنا الثقافي ومحاولات شعبنا للتصدي للاحتلال في سرقته لمقدرات شعبنا وارثه الحضاري الذي يعود لآلاف السنين وحيث سيبقى شعبنا متمسكا بترابه ولن يحيد عن مشروعه الوطني.

كما وتحدث الأسعد عن الشاعر الأوكراني تراس شفشنكوا الذي ساهم في حرية واستقلال أوكرانيا فقد كان شفشنكو ملهما للشعب الأوكراني واستطاع أن يحفز الشعب الأوكراني لنيل حريته واستقلاله.

بدوره شكر نائب وزير الثقافة الأوكراني رستيسلاف كاراندييف القائمين والمنظمين للحفل وحيث عبر عن بالغ سعادته لحضوره الفعالية الثقافية الضخمة التي تعبر عن ثقافة اصيلة وعن تراث يعب عن شعب وقضية فالثقافة جسر من جسور التواصل التي لا بد أن تستمر متمنيا ان يحقق شعبننا ما يريد وان يقيم دولته وأن ينعم بالأمن والسلام كباقي شعوب الأرض.

وفي كلمته عبر حمدان البرغوثي عن سعادته بهذا المهرجان الضخم الذي جاء ليؤكد على ان الشعب الفلسطيني وبالرغم من مرور عشرات السنين لم يتخل عن ثقافته وارثه التاريخي مؤكدا على ان هذه المهرجانات خطوة لاستمرار التواصل ما بين الشعوب والثقافات وهي جسر لبناء المحبة والتآخي بين الشعوب.

وخلال الحفل قدمت فرقة صمود العديد من الرقصات والدبكة الفلكلورية كما قامت فرق عباد الشمس برقصات أوكرانية فلكلولورية من مختلف محافظات أوكرانيا.