الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخضري : الحصار يشتد على غزة و تزداد حالة التدهور في كافة القطاعات

نشر بتاريخ: 07/11/2007 ( آخر تحديث: 07/11/2007 الساعة: 17:25 )
غزة - معا أكد النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة لكسر الحصار أن الشعب الفلسطيني يعيش حالة من التدهور الخطير جراء الحصار المفروض .

وقال الخضري في مؤتمر صحفي عقده بمدينة غزة أن الحصار يستهدف الحياة بشكل عام فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي هناك آلاف المصانع أغلقت بشكل كامل وتم تسريح عشرات الآلاف من العمال, و كذلك لا يتم إدخال المواد الخام المحتجزة في الموانئ الإسرائيلية وهذا أمر أضر بكافة القطاعات القطاعات بشكل تام مجمدة.
وقال الخضري أن المشاريع العمرانية تم تجميد 250 مليون دولار وان عدد العمال 70 ألف عامل توقفوا عن العمل كل العائلات تضررت جراء الحصار وهناك مشاريع لمستشفيات كلها توقف.

أما الناحية التعليمة فأوضح الخضري أن بعضها توقف لعدم وجود حواسيب وعدم توفر الأوراق وهذا يهدد العملية التعليمة للجامعات والمدارس لعدم طباعة الكتب وهذا يدلل علي سياسة التجهيل التي تنتهجها إسرائيل.

في القطاع الزراعي قال الخضري لقد تضرر المزارعين بشكل كبير من تصدير واستيراد للمواد اللازمة للزراعة وقال الحضري هناك 50 مليون دولار خسائر القطاع الزراعي وزيادة عدد العاطلين عن العمل .

وتحدث أيضا الحضري عن تقليص عدد كبير من الأدوية منها أدوية مرض السرطان وغاز النيتروز والأدوية الموجودة تكفي لمدة شهر واحد و هنالك العديد من الاجهزة المعطلة في المستشفيات.

كما أن هناك الطلاب المتواجدين في غزة لا يستطيعوا الخروج إلي جامعاتهم مما يهدد مستقبل حياتهم.

وناشد الخضر جميع المسئولين في الدول العربية والإسلامية والمجتمع الدولي للتحرك لفك الحصار المفروض علي الشعب الفلسطيني