الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل الزراعي" يوقع اتفاقيتين لدعم المزارعين

نشر بتاريخ: 11/04/2016 ( آخر تحديث: 11/04/2016 الساعة: 13:00 )
رام الله- معا- وقّع اتحاد لجان العمل الزراعي، اليوم الإثنين، اتفاقية مشروع تمكين الأسر الفلسطينية المنتجة "DEEP" الممول من البنك الإسلامي للتنمية من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي– برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني "UNDP" بالشراكة مع وزارة الشؤون الاجتماعية.

وأشار "العمل الزراعي" إلى أن المشروع سينفذ في محافظات أريحا وجنين وطوباس، حيث يستهدف 100 أسرة ممن تنطبق عليهم معايير المشروع التي يتم ترشيحها من قوائم وزارة الشؤون الاجتماعية، بالإضافة الى دراسة وتحليل بيانات الأسرة التي تتضمن دراسة جميع موارد الأسرة: المورد البشري والاجتماعي والمالي والطبيعي والفيزيائي.

وأوضح أنه بعد اختيار الأسر المستفيدة، سيتم تدريبها بشكل مكثف على مواضيع إدارة المشاريع الصغيرة، وكيفية إدارة الأمور المالية والسجلات المالية للمشاريع الصغيرة، وإعداد جدوى اقتصادية للمشروع تبين مدى نجاحه من فشله، فيما المرحلة الثالثة يتم تزويد المستفيدين بالمشاريع التي ستساهم في تحسين مستوى معيشتهم وتوفير مصدر دخل دائم ومستمر.

ويهدف المشروع الى تحسين مستوى الوضع الاقتصادي والمعيشي للأسر الفلسطينية، من خلال تحفيز النمو الاقتصادي للأسر، ومحاولة الحد من ظاهرة البطالة، وتحسين مستويات المعيشة في المجتمع الفلسطيني.

ووقع "العمل الزراعي" مع مؤسسة "ميديكو" الدولية اتفاقية مشروع "الدفاع عن الحق في الأرض في غور الأردن" بتمويل من مكتب الخارجية الألمانية.

وسينفّذ المشروع في سهل قاعون وبردلة وسهل البقيعة وطمون بمحافظة طوباس وأم العبر وخزوق موسى ومرج نعجة بمحافظة أريحا والأغوار.

ويشتمل المشروع على 6.5 كيلو متر خطوط معدنية ناقلة و60 وحدة شبكات ري و3500 كغم بذار علفية للزراعة البعلية، بالإضافة الى أنشطة قانونية من خلال مسح 1000 دونم من الأراضي المهددة بالمصادرة ومتابعات قانونية لحالات المصادرة واجراءات الهدم، وورش عمل توعوية.

ويهدف المشروع الى تعزيز صمود ومقاومة المجتمعات المحلية في غور الأردن لمواجهة الانتهاكات الاسرائيلية للمواثيق الدولية لحقوق الإنسان.